اخبار السياسه بعد بنائها أول صالة سينما.. أبرز 10 أشياء حدثت لأول مرة داخل السعودية

اخبار السياسه بعد بنائها أول صالة سينما.. أبرز 10 أشياء حدثت لأول مرة داخل السعودية
اخبار السياسه بعد بنائها أول صالة سينما.. أبرز 10 أشياء حدثت لأول مرة داخل السعودية

قالت السلطات السعودية، أمس الخميس، إن محافظة جدة منحت رخصة لمؤسسة "الفن جميل"، لبناء أول صالة سينما في المملكة العربية السعودية، ليصبح الحدث الأول من نوعه في تاريخ المملكة.

وترصد "الوطن" أبرز الأشياء، التي حدثت لأول مرة في السعودية، في السطور التالية:

- وفي يوليو الجاري، أدرج مدير جمعية الثقافة والفنون في جدة الدكتور عمر الجاسر، فن الـ"هيب هوب" ضمن ما تقدمه وتدعمه الجمعية للمرة الأولى على مستوى السعودية.

- أعلنت وزارة التربية السعودية، في 11 يوليو 2017، السماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية بداية من الموسم المقبل، وذلك بعدما كانت تثير ممارسة الإناث للرياضة جدلًا في السعودية، إذ يعتبرها المحافظون أمرًا مخلا بالحياء، كما أنها ليست مادة إجبارية في المدارس.

- عُرضت لأول مرة في العاصمة السعودية، في يوليو الجاري مسرحية للفنان محمد سعد، تحمل اسم "صبح صبح"، وشهدت للمرة الأولى حضورًا عائليًا، على الرغم من أن المسرحية المصرية اقتصرَ تمثيلها على العنصر الرجالي فقط، ولكنها شهدت حضوراً جماهيرياً من الجنسين لأول مرة في عرض مسرحي بالمملكة.

- أقامت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، في الخامس من يوليو الجاري، معرضاً هو الأول من نوعه في السعودية، تحت عنوان "الرفق بالحيوان.. مسؤولية الجميع".

- شهدت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، في شهر يوليو الماضي، حفلات غنائية مختلطة للعائلات، لأول مرة في المملكة.

- وفي 11 يونيو الماضي، بدأت السعودية تطبيق نظام الضريبة الانتقائية، لأول مرة في تاريخها، في خطوة تهدف من خلالها إلى تعزيز إيراداتها التي تضررت بسبب هبوط أسعار النفط.

- تم ترشيح المتطوعة ريم الغامدي، في 21 من يونيو الماضي، للمشاركة في قمة "girls 20" التي تقام سنوياً في دولة مختلفة، والتي تناقش مواضيع عدة "الاقتصاد الرقمي، الطاقة وتغيُّر المناخ، والهجرة" من منظور زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة.

- بدأت النساء السعوديات في 30 أغسطس عام 2015، بتسجيل اسمائهن كمرشحات في انتخابات المجالس البلدية التي جرت هناك، وذلك لأول مرة في تاريخ السعودية.

- تعد أول تجربة سينمائية سعودية، في نوفمبر 2006، من خلال فيلم "كيف الحال"، بمشاركة مخرجة سعودية و أبطال سعوديين، وتم تصوير الفيلم في مدينة دبي و عرض في البحرين.

- أول نص مسرحي "شعري" في تاريخ السعودية ، قد ظهر عام 1932، أي عشية إنشأ المملكة العربية السعودية، و قد قام بتأليف هذا النص المسرحي،  الشاعر حسين عبد الله سراج، أما  أول نص مسرحي "نثري" تمت كتابته على يد الدكتور عصام خوفير حاملًا عنوان "الدوامة"، عام 1980.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى