اخبار السياسه محافظ القاهرة: تعميم تجربة "الألفي" على مناطق أخرى بالقاهرة الخديوية

اخبار السياسه محافظ القاهرة: تعميم تجربة "الألفي" على مناطق أخرى بالقاهرة الخديوية
اخبار السياسه محافظ القاهرة: تعميم تجربة "الألفي" على مناطق أخرى بالقاهرة الخديوية

أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، بأن تجربة إعادة صيانة وتطوير شارع الألفي بوسط المدينة تجربة رائدة وسيتم تعميمها تباعا على عدد من المناطق بالقاهرة التراثية والخديوية.

وأشار المحافظ إلى أنه بالتنسيق مع اللجنة العليا للحفاظ على التراث برئاسة المهندس إبراهيم محلب تم وضع أولويات لاستكمال تطوير منطقة القاهرة الخديوية والامتداد إلى مناطق تراثية أخرى كمنطقة الكربة بمصر الجديدة، والتي تم الانتهاء من ترميم كامل لـ10 عقارات بشارعي إبراهيم اللقاني وبغداد وليس إعادة إطلاء فقط للوجهات مع استرجاع الزخارف والحلي المفقودة وإعادة الشيء لأصله.

وأكد أنه جارى استكمال باقي العقارات ذات الطابع المعماري المتميز مع رفع كل البروزات والتعديات على الأرصفة المخصصة للمشاة من قبل المحلات أسفل البواكي، وسوف يتم إعادة ترميم ورصف الأرصفة بشكل موحد مع توحيد واجهات المحلات.

أما بالنسبة للقاهرة الخديوية، فقد أصدر المحافظ تعليمات ببدء عمل التصور الأمثل من جانب التنسيق الحضارى بالتعاون مع الأحياء المعنية لبدء مشروعات التطوير بمناطق مربع البورصة والواقع بين شارع قصر النيل ومحمد صبري أبوعلم والقاضي الفاضل وعلوي وميدان طلعت حرب وامتداد شارع قصر النيل وصولا إلى ميدان التحرير وتشكيل اتحاد شاغلين للمربعين لإعادة تطويرهم ورفع كفائتهم والحفاظ على ما يتم من أعمال، فضلا عن وضع التصور الأمثل لصيانة وترميم عمارة الإيموبيليا الشهيرة والتي تضم اتحادين للشاغلين بها للقسمين القبلي والبحري بالعمارة، بالإضافة إلى جزء مخصص لإحدى الشركات وإعادتها إلى سيرتها الأولى مع إعادة تطوير مبنى صيدناوى الخازيندار بحي الموسكى وعمارة تيرنج الشهيرة بميدان العتبة مع رفع كافة الإشغالات المحيطة بها.

وأكد المحافظ، أنه جارى التنسيق مع اللجنة العليا للحفاظ على التراث بإعادة تطوير حديقة الازبكية مع وضع التصور الأمثل لها وإعادتها إلى سيرتها الأولى بالتنسيق مع الهيئة العامة للإنفاق لفصل الجزء الذي تعمل به للانتهاء من مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق على أن يبدأ العمل في الجزء الثاني من الحديقة وإعادة تشغيل الرموز التاريخية بالحديقة النافورة الحديثة والبحيرة وكشك الموسيقي.

مع إعادة تنسيق ميدان الأوبرا والمناطق المجاورة للحديقة. جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ الدوري لمتابعة الأعمال بتطوير القاهرة التراثية بحضور ممثلي الجهاز القومي للتطوير الحضاري ومدير عام التراث بالمحافظة ورؤساء أحياء الأزبكية وغرب القاهرة وعابدين ومصر الجديدة.

وشدد المحافظ على المهندس سيد عبدالفتاح رئيس حي الأزبكية بعدم السماح قطعيا للمحلات بشارع الألفي تجاوز الحدود المسموح به لمحلاتهم أو الاعتداء على الممر المخصص للمشاة وفي حالة التجاوز يتم الغلق فورا للمنشأة لفترات طويلة مع سداد الغرامات المقررة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى