اخبار السياسه في ذكرى ميلاده.. 5 مواقف "مضيئة" للشيخ زايد مع مصر

اخبار السياسه في ذكرى ميلاده.. 5 مواقف "مضيئة" للشيخ زايد مع مصر
اخبار السياسه في ذكرى ميلاده.. 5 مواقف "مضيئة" للشيخ زايد مع مصر

كان للشيخ زايد آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الكثير من المواقف تجاه مصر، فلم يتركها في أثناء انتصارها أو عند مقاطعة العرب لها، واستمر عطاؤه المادي خلال فترة استقرارها وأوصى بها عند وفاته.

وتحتفل الإمارات، اليوم، بالذكرى المئة لميلاد الشيخ زايد، وترصد "الوطن" في هذا التقرير عدة مواقف وقف مؤسس الدولة بجوار مصر:

1- عقب حرب 56 ونكسة 67

عقب العدوان الثلاثي على مصر، الذي اشتركت فيه إسرائيل وبريطانيا وفرنسا، حرص الشيخ زايد على المشاركة في إعادة بناء مدن السويس بالتمويل المادي.

وفي أعقاب هزيمة الجيش المصري في نكسة 1967، مدّ الشيخ زايد يد العون لإزالة مخلّفات العدوان الإسرائيلي على المدن المصرية.

2- عدم الاكتفاء بقطع البترول عقب حرب اكتوبر

وقف العرب موقفا مشرفا عند اندلاع حرب أكتوبر المجيدة، حين قرروا تخفيض إنتاج البترول، ما أدى لأزمة طاقة كبيرة في أوروبا.

ولم يكتف الشيخ زايد بقطع البترول، مثلما فعل الزعماء العرب، بل تبرع بـ100 مليون جنيه استرليني لمساعدة مصر وسوريا في الحرب.

ولم يقف زايد عند هذا الحد، حيث عقّب في مؤتمر صحفي عقده في أثناء الحرب على سؤال حول عدم خوفه على عرشه من الدول الكبرى، قائلا: "أكثر شيء يخاف عليه الإنسان هو روحه، وأنا لا أخاف على حياتي، وسأضحّي بكل شيء في سبيل القضية العربية، إنني رجل مؤمن، والمؤمن لا يخاف إلا الله".

3- الموقف من مقاطعة مصر عقب "كامب ديفيد"

عقب توقيع مصر لاتفاقية السلام مع إسرائيل، المعروفة بـ"اتفاقية كامب ديفيد"، شكلت عدد كبير من الدول العربية جبهة سُميت بـ"جبهة الرفض"، ومن ثم تم اتخاذ قرار بمقاطعة مصر.

ورفض الشيخ زايد آل نهيان الموقف العربي، حيث قال: "لا يمكن أن يكون للأمة العربية وجود دون مصر، كما أن مصر لا يمكنها بأي حال أن تستغني عن الأمة العربية".

4- مساعدة مصر في البناء

زادت العلاقات المصرية الإماراتية قوة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث أشترك الشيخ زايد آل نهيان في جهود مصر في التنمية.

وأهدى الشيخ زايد مصر مدينة الشيخ زايد عام 1995، بمنحة من صندوق أبوظبي للتنمية، كما توجد مدينة جديدة في المنصورة تحمل اسم الشيخ زايد أيضًا.

إضافة إلى ذلك، فإنه تم الانتهاء في العام 2010، من مشروع قناة الشيخ زايد، لنقل مياه النيل إلى الأراضي الصحراوية في منطقة توشكى، كما تم بناء مستشفى الشيخ زايد بتمويل إماراتي، حيث تعالج المستشفى الآلاف من المصريين.

5- توصية بمصر عند الوفاة

وأوصى الشيخ زايد بن سلطان، بمصر وهو على سرير الموت في يوم 2 نوفمبر من عام 2004، حيث نُقل عنه إنه قال قبل وفاته بمدة: "نهضة مصر نهضة للعرب كلهم.. وأوصيت أبنائي بأن يكونوا دائمًا إلى جانب مصر.. وهذه وصيتي، أكرّرها لهم أمامكم، بأن يكونوا دائمًا إلى جانب مصر، فهذا هو الطريق لتحقيق العزة للعرب كلهم.. إن مصر بالنسبة للعرب هي القلب، وإذا توقّف القلب فلن تُكتب للعرب الحياة".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى