اخبار السياسه قبل زيارة السيسي.. تعرف على حجم التبادل التجاري مع دول إفريقيا الـ4

اخبار السياسه قبل زيارة السيسي.. تعرف على حجم التبادل التجاري مع دول إفريقيا الـ4
اخبار السياسه قبل زيارة السيسي.. تعرف على حجم التبادل التجاري مع دول إفريقيا الـ4

"تعزيز التعاون الاقتصادي"، ملف يتصدر زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ4 دول إفريقية، بدأت بدولة تنزانيا، اليوم، ومن المقرر أن يزور الجابون وتشاد وراندا، في الوقت الذي يصل حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأربعة 73 مليون دولار فقط منهم 69 مليون دولار صادرات مصرية سنوية، و4 ملايين دولار حجم الاستيراد فقط، حسبما قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

وترصد "الوطن" العلاقات الاقتصادية بين مصر والدول الأربعة، حسبما رصدته وزارة الخارجية والهيئة العامة للاستعلامات:

ـ مصر وتنزانيا

تعد تنزانيا من الدول المرتبطة باتفاقيات فيما بينها وبين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا حيث تستفيد من الخبراء المصريين والمعونات الفنية المقدمة من مصر بهذا الخصوص خاصة في مجال الصناعات المعدنية والفلزات.

في مارس عام 2000 بحثت الهيئة العامة للاستثمار سبل إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين وفي مقدمتها الصناعات الغذائية والتعدينية والزراعية، وكذلك تزويد تنزانيا بالتكنولوجيا المصرية والمعاونة في تأهيل الكوادر الفنية المطلوبة للصناعة في تنزانيا.

وقعت مصر وتنزانيا ومنظمة الفاو في مايو 1999، اتفاقًا لتنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائي في تنزانيا في إطار دعم سياسيات الأمن الغذائي، التي أكدتها أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي عقد في روما عام 1996.

ـ مصر ورواندا:

تتمتع العلاقات الاقتصادية المصرية الرواندية بمزايا تجمع دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا COMESA، وتشهد المنتجات المصرية رواجًا متزايدًا بالسوق الرواندية، فتزايدت قيمة الصادرات المصرية إلى السوق الرواندي لتبلغ نحو 14 مليون دولار خلال عام 2009، مرتفعة من 12 مليون دولار خلال العام 2008، بينما لم يسجل البنك أي عمليات تصديرية رواندية مباشرة للسوق المصري خلال نفس الفترة.

وأنشئت اللجنة المصرية الرواندية المشتركة في سبتمبر عام 1989، وعقدت الجولة الثانية من اللجنة المصرية الرواندية المشتركة، بالقاهرة في الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر 2009، برئاسة وزيري خارجية البلدين، حيث شهدت تلك الجولة الثانية التوقيع على 10 وثائق للتعاون في مجالات مختلفة شملت التعاون الاقتصادي والفني، والزراعة، والجمارك، والشباب، والتنمية الصناعية، والبترول والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والتعاون العلمي والتكنولوجي، والتعاون الثقافي.

ـ مصر والجابون:

التبادل التجاري بين مصر والجابون شهد قفزة كبيرة خلال الأعوام من 2005 - 2008، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية للجابون خلال عام 2008 بـ2.980.000 دولار أمريكي، محققة فائضًا في الميزان التجاري لصالح مصر قدره 2.960.000 دولار أمريكي.

ويقيم بالجابون 140 مواطنا مصريا، حسب السجلات القنصلية بالبعثة، ويعملون كخبراء متعاقدين في المجالات الطبية والتعليمية والتجارية الخاصة والمقاولات.

ـ مصر وتشاد:

لا توجد علاقات تجارية كبيرة بين البلدين بل تقتصر على قيام عدد من التجار المصريين باستيراد بعض المنتجات المصرية، نظرًا لبُعد المسافة وعدم وجود خطوط مواصلات مباشرة ويتم الاستيراد لـ90% من تجار تشاد عبر ميناء دوالا في الكاميرون، ثم تنقل برًا لندجامينا (1200 كم تقريبًا)، ما يزيد أسعار الشحن وبذلك تحمل على تكلفة السلع، إلى جانب 10% شحن جوي ولبعد المسافة يزداد أسعار الشحن الجوي.

ويعتبر المهندس هشام قابيل وزير التجارة والصناعة، إن تلك الجولة الإفريقية تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر والدول الأربعة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى