اخبار السياسه انطلاق أولى قوافل حجاج "الضفة" ودفعات جديدة تغادر غزة من معبر رفح

اخبار السياسه انطلاق أولى قوافل حجاج "الضفة" ودفعات جديدة تغادر غزة من معبر رفح
اخبار السياسه انطلاق أولى قوافل حجاج "الضفة" ودفعات جديدة تغادر غزة من معبر رفح

غادرت الدفعة الأولى من حجاج الضفة الغربية عبر معبر الكرامة، فيما غادرت دفعات جديدة من الحجاج قطاع غزة من خلال معبر رفح الحدودي، إلى الديار الحجازية، لأداء فريضة الحج هذا العام، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف أدعيس، خلال اتصال هاتفي مع "وفا"، أن إجمالي عدد حجاج فلسطين بلغ 7608 حجاج، بعدد 2508 للمحافظات الجنوبية، بدأوا المغادرة منذ الإثنين الماضي، وعلى مدار 4 أيام، و4100 للمحافظات الشمالية، سيغادرون على مدار يومين، بدءا من اليوم، و1000 من أصحاب المكرمة، موزعة مناصفة لحجاج قطاع غزة والضفة الغربية.

من جانبه، قال وكيل الوزارة حسام أبوالرب، إن أصحاب المكرمة من المقرر أن يغادروا إلى الديار الحجازية في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

من جنين، غادر 350 حاجا وحاجة موزعين في ست حافلات، وشارك في وداعهم من أمام مسجد النور في المدينة، نائب محافظ جنين كمال أبوالرب، والشيخ مصطفى سويطات، ومفتي قوات الأمن الوطني الشيخ محمد صلاح، وموظفو مديرية الأوقاف في جنين.

وفي كلمة المحافظة، دعا أبوالرب، الحجاج أن يكونوا خير سفراء لفلسطين، وتوحيد الدعاء من أجل الخلاص من الاحتلال، وتحقيق الوحدة الوطنية، ورعاية الله لشعبنا، في أماكن تواجده وتحقيق الحرية له.

 بدوره، قال مسؤول المساجد في مديرية الأوقاف الذي رافق قافلة حجاج جنين هاشم نعيرات، إن المديرية أنجزت كافة الإجراءات اللازمة، لتسهيل انطلاق الحجاج، وقدم نعيرات عظة دينية قال فيها إن لشعائر الحجاج حكما عظيمة وعبرا جليلة، فالحاج عندما يرفع صوته قائلا: "لبيك اللهم لبيك" فهذا الموقف والنداء يذكرنا بيوم القيامة، ودعاهم إلى الحفاظ على أداء كافة الشعائر والإكثار من الاستغفار والتسبيح.

من جانبه، دعا الشيخ صلاح، الحجاج إلى الالتزام بآداب الحج، وشعائره، والكيفية الصحيحة التي أرشدنا إليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، متمنيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا، وتجارة لن تبور، والعودة سالمين إلى أرض الوطن.

ومن محافظة طولكرم، غادر 300 حاج وحاجة موزعين على سبع حافلات، يرافقهم في كل حافلة مرشد ديني.

وأوضحت مديرية أوقاف طولكرم لـ"وفا"، أن قافلة الحجاج انطلقت من ساحة مدينة ألعاب "ميجا لاند" شمال مدينة طولكرم، مؤكدة متابعة وزير الأوقاف وكافة طواقم الوزارة لأمور الحجاج، سواء على المعابر، أو عند وصولهم الديار الحجازية.

وكان في وداع الحجاج، نائب محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة، داعيا إياهم إلى التعاون والألفة والمحبة، وأن يكونوا خير سفراء لشعبهم الفلسطيني، في أكبر تجمع إسلامي يضم شعوباً من كافة دول العالم.

كما كان في وداعهم ممثلو مديرية أوقاف طولكرم، وحركة فتح إقليم طولكرم، والمؤسسات الرسمية والشعبية، والأجهزة الأمنية، وعملت الشرطة على تنظيم سير الحافلات وتأمين انطلاقها.

ومن قلقيلية، بلغ عدد الحجاج المتوجهين إلى الديار الحجازية لأداء مناسك الحج، 170 حاجا وحاجة،

وشارك في وداعهم العقيد موسى يدك مدير الشرطة، وممثلون عن الأجهزة الأمنية، ورئيس بلدية قلقيلية الدكتورهاشم المصري، وممثلون عن الغرفة التجارية، وممثلون عن مديرية الأوقاف ومؤسسات المحافظة الرسمية والشعبية، وأهالي الحجاج.

وخلال الوداع نقل المحافظ تحيات الرئيس محمود عباس للحجاج، متمنيا لهم السلامة والعودة سالمين إلى ديارهم، مؤكدا ضرورة الالتزام بالشعائر الدينية، والاستعانة بالمرشدين، ليؤدوا فريضة الحج، وأن يلتزمون بمناسكها، لينالوا الثواب على فريضة الحج، التي هي أحد أركان الإسلام الخمسة.

وغادرت دفعة جديدة من حجاج بيت الله الحرام من قطاع غزة، اليوم، خلال معبر رفح البري الحدودي جنوب غزة، إلى مطار القاهرة الدولي، ومنه إلى مطار جدة في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

وبدأ الفوج الأول بالمغادرة، الذي يضم نحو 800 حاج وحاجة الإثنين الماضي، عبر حافلات أقلتهم من أماكن مختلفة في قطاع غزة، بعيد تجميعهم في نقاط حددتها الأوقاف والشؤون الدينية لهم، إلى معبر رفح البري، ومنه إلى مطار القاهرة، ثم إلى مطار جدة في السعودية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى