اخبار السياسه شكري يتوجه إلى روسيا وأستونيا حاملا رسالة من "السيسي"

اخبار السياسه شكري يتوجه إلى روسيا وأستونيا حاملا رسالة من "السيسي"
اخبار السياسه شكري يتوجه إلى روسيا وأستونيا حاملا رسالة من "السيسي"

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كلا من "روسيا وأستونيا"، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية.

 وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبوزيد، إن جولة الوزير شكري سوف تبدأ بالعاصمة الروسية موسكو، حيث تأتي في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي تجسدها صيغة التشاور الاستراتيجي "2+2" التي تضم وزيري خارجية ودفاع البلدين، وتبرمها روسيا مع ستة دول فقط من بينها مصر، فضلا عن آلية الحوار الاستراتيجي على مستوى وزارتي الخارجية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية سيحمل في زيارته رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تؤكد على اهتمام مصر بتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع روسيا، والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

كما يجري شكري مباحثات مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" تتناول متابعة مسار العلاقات الثنائية، والتشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية وموضوعات مكافحة الإرهاب.

ويلتقي وزير الخارجية خلال زيارته لروسيا مع وزير الصناعة التجارة "دانيس مانتروف"، ومن المنتظر أن يتناول اللقاء مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري والصناعي بين البلدين، بما في ذلك متابعة موقف الاستثمارات الروسية في مجالات البترول والغاز الطبيعي والمنطقة الصناعية الروسية المزمع إقامتها بمشروع تنمية محور قناة السويس.

وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية إلى جمهورية استونيا، ذكر المستشار أبوزيد، أن سامح شكري سيتوجه إلى استونيا يوم 22 أغسطس حاملا رسالة من الرئيس السيسي إلى "كيرستي كالجولايد" رئيسة أستونيا، تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلا عن التنسيق في عدد من المحافل الدولية.

كما سيجري وزير الخارجية لقاءات مع كل من رئيس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأستوني.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن شقا هاما من أهداف زيارة وزير الخارجية إلى البلدين يتمثل في توفير الدعم للمرشحة المصرية والإفريقية لمنصب مدير عام اليونيسكو، الوزيرة مشيرة خطاب، إذ تتمتع كل من روسيا واستونيا بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، وهو الجهاز الذي سيصوت أعضاؤه على اختيار المدير العام الجديد للمنظمة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى