اخبار السياسه قادة "بريكس" يدينون بشدة التجربة النووية لكوريا الشمالية

اخبار السياسه قادة "بريكس" يدينون بشدة التجربة النووية لكوريا الشمالية
اخبار السياسه قادة "بريكس" يدينون بشدة التجربة النووية لكوريا الشمالية

أدان قادة بريكس بشدة آخر اختبار نووي أجرته جمهورية كوريا الشمالية.

وجاء في في إعلان شيامن الصادر عن قمة بريكس التاسعة اليوم الإثنين: "نعرب عن القلق العميق إزاء التوتر الجاري والقضية النووية طويلة الأمد على شبه الجزيرة الكورية ونشدد على وجوب تسويتها فقط عن طريق الوسائل السلمية والحوار المباشر بين جميع الأطراف المعنية."

وحضر قادة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا قمة بريكس في مدينة شيامن بجنوب شرقي البلاد.

وأعلن التلفزيون المركزي لجمهورية كوريا الشمالية عن نجاح البلاد في اختبار قنبلة هيدروجينية يمكن حملها على صاروخ باليستي عابر للقارات، وهو الاختبار النووي السادس الذي تجريه كوريا الديمقراطية.

وقال القادة إن الحل الدائم الوحيد للأزمة في سوريا عن طريق عملية سياسية شاملة "تقودها سوريا" والتي تحمي سيادة واستقلال وسلامة البلاد.

وتعهد القادة بالقيام باسهامات أكبر لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وقالوا إنهم مستعدون لتعزيز الاسهام من أجل ايجاد حل عادل ودائم للأزمة في الشرق الأوسط ودعم الجهود الدولية التي يتم بذلها لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكدوا مرة أخرى أيضا على التزامهم بسيادة العراق وسلامة أراضيه واستقلاله السياسي ودعمهم للعراق حكومة وشعبا.

وفي نفس الوقت أعربوا عن قلقهم إزاء الوضع في اليمن وحثوا جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية واستئناف المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة.

وأكد الإعلان أنه "لا يتعين على أي دولة تعزيز أمنها على حساب أمن دولة أخرى."

وبالإضافة إلى هذا أدان القادة التدخلات العسكرية والعقوبات الاقتصادية الفردية والاستخدام التعسفي للتدابير القسرية في انتهاك القانون الدولي ومبادئ العلاقات الدولية المعترف بها عالميا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى