اخبار السياسه 4 مُطالبات للنواب بشأن صرف «إعانة بطالة».. وخبير: غير قابلة للتنفيذ

اخبار السياسه 4 مُطالبات للنواب بشأن صرف «إعانة بطالة».. وخبير: غير قابلة للتنفيذ
اخبار السياسه 4 مُطالبات للنواب بشأن صرف «إعانة بطالة».. وخبير: غير قابلة للتنفيذ

كشف محمد هاني الحناوي، عضو مجلس النواب، تفاصيل مشروع القانون الذي تقدم به لرئيس المجلس بشأن صرف «إعانة بطالة» للشباب، موضحًا أنه يجب إعطاء الشباب إعانة بطالة الحد الأقصى لها لا يتجاوز ألف جنيه من أجل مساعدتهم في تحمل الظروف المعيشية الصعبة.

وأضاف «الحناوي»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «مساء دي إم سي»، مع الإعلامية إيمان الحصري، على قناة «دي إم سي»، أن مقترح القانون يتضمَّن تدريب وتأهيل الشباب في فترة الإعانة، حيث توجد وظائف حالية للشباب في القطاع الخاص ولكن لا توجد لديهم أي مهارات من أجل الالتحاق بها.

وترصد «الوطن» أبرز مطالبات النواب بصرف طلب إعانة للشباب:

- أكتوبر 2016:

اقترح النائب محمد بدراوي، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، تطبيق مشروع صرف إعانة بطالة للشباب على مجلس النواب لدراسته، على أن يتم صرف مبالغ مالية بشكل شهري للشباب العاطلين بجميع المحافظات المصرية على النحو التالي: «1000 جنيه للمؤهلات المتوسطة و1200 جنيه للمؤهلات العليا» لمدة عام كامل، في إطار الدعم الإيجابي للشباب العاطلين من أجل تشجيعهم على الالتحاق بفرص العمل المختلفة.

- أبريل 2016:

تقدم عبدالمنعم العليمي، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون خاص بصرف إعانة بطالة للشباب بحد أقصى 1200 جنيه ولمدة ثلاث سنوات لحين توفير فرصة عمل مناسبة له.

وأضاف «العليمي» في تصريحات صحفية، أن الهدف من مشروع القانون هو عودة الثقة بين المواطن والدولة مرة أخرى ومساعدة العديد من الأسر التي لا تجد قوت يومها، موضحا أن البطالة والفقر بالقنابل الموقوتة التي من الممكن أن تنفجر في أي وقت وأن الحكومة اعتمدت في بيانها على رسم خطة بعيدة المدى للاستثمار فكان لا بد من إيجاد حل فوري لهاتين المشكلتين.

- في مارس 2016:

كشف محمد وهب الله، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عن تقديم الاتحاد العام لمشروع قانون جديد للبرلمان لصرف «معونات بطالة» للشباب العاطل عن العمل، وأن الاتحاد قدم خلال مشروعه موارد للإنفاق على تلك المعونة للعاطلين.

وأضاف وهب الله أن القانون الجديد من المقرر أن يساعد الشباب العاطل ليتمكنوا من تجاوز آثار أزمة البطالة النفسية والاجتماعية لحين الحصول على وظيفة جديدة، نافيًا أن يكون هذا التشريع يهدف لترسيخ سياسة معادية لسوق العمل، مؤكّدًا أن الهدف منه الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي وليس تعطيل المسيرة الاقتصادية.

من جانبه، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن مقترح قانون صرف إعانة بطالة للشباب، هي فكرة نبيلة ومعمول بها في بعض الدول في الخارج لمساعدة الشباب على ظروفهم المعيشية.

وأضاف «فهمي»، لـ«الوطن»، أن هذه الإعانات مرتبطة بموازنة الدولة، وغير قابلة للتنفيذ بسبب آليات التمويل والمبالغ التي ستصرف عليها، مشيرًا إلى أن البديل لها اعطاء قروض ميسرة للشباب، كما طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل ذلك.

وتابع أستاذ العلوم السياسية قائلا إن هذه الاقتراحات تواجه بعض الصعوبات منها صعوبة التمويل وموازنة الدولة العامة، موضحًا أن القروض أفضل من الإعانات وتشارك فيها بعض الوزارات المختلفة وصندوق التنمية بالدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى