اخبار السياسه «الزراعة»: تطبيق منظومة جديدة لتقاوي القمح من الموسم المقبل

اخبار السياسه «الزراعة»: تطبيق منظومة جديدة لتقاوي القمح من الموسم المقبل
اخبار السياسه «الزراعة»: تطبيق منظومة جديدة لتقاوي القمح من الموسم المقبل

قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه سيتم تطبيق منظومة تقاوي القمح الجديدة هذا الموسم، لافتا إلى أنه سيتم إلغاء درجة المسجل من نظام التقاوي لحصول المزارع على تقاوي معتمدة بعد درجة الأساس مباشرة.

وأوضح وزير الزراعة، في تصريحات صحفية اليوم، أن المنظومة ستتم على مساحة نصف مليون فدان من إجمالي المساحات المنزرعة بالمحصول هذا الموسم، لتصل إلى 2 مليون فدان العام المقبل، مضيفًا أن ذلك يسهم في زيادة إنتاجية القمح من 3 الى 5 أرداب في الفدان الواحد، بعد حصول المزارع على تقاوي معتمدة نقية من شأنها زيادة الإنتاج وزيادة دخله.

أضاف الوزير، أنه سيتم تحديد تقاوي القمح التي تتناسب مع كل محافظة،وفقاً لدرجات الحرارة المختلفة ونوعية التربة، مبينًا أنه سيتم إخطار كافة مديريات الزراعة بها لتتولى نشرها للمزارعين.

وشدد وزير الزراعة، على تكثيف أعمال الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، في كافة المراكز بالمحافظات المختلفة لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة، واختيار التقاوي المناسبة للحفاظ على درجة النقاوة وزيادة الإنتاجية.

وأوضح الوزير، أنه سيتم نشر الأصناف الجديدة من محصول القمح والتي تم اعتمادها مؤخرا وتمتاز بإنتاجيتها العالية ومقاومتها للأمراض المختلفة، خاصة أصناف سخا 95 والذي يعطي متوسط إنتاجية 24 إردب للفدان، وبني سويف 7 والذي تصل إنتاجيته إلى 26 إردب للفدان، فضلاً عن أصناف «سدس 14» و«شندويل 1» حيث تصل تتراوح متوسط إنتاجيتهم ما بين 22 و24 إردب للفدان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى