اخبار السياسه نصير شمة يتقدم لـ"الماجستير" فيحصل على الدكتوراه..واللجنة:"البحث عميق"

اخبار السياسه نصير شمة يتقدم لـ"الماجستير" فيحصل على الدكتوراه..واللجنة:"البحث عميق"
اخبار السياسه نصير شمة يتقدم لـ"الماجستير" فيحصل على الدكتوراه..واللجنة:"البحث عميق"

حصل عازف العود العراقى نصير شمه على درجة الدكتوراه، عن رسالته "الأسلوبية موسيقيًا"، والتي نوقشت اليوم بمقر المجلس الأعلى للثقافة، أمام لجنة مكونة من الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور صلاح فضل أستاذ النقد الأدبي، والدكتور زين نصار، والتي أشرف عليها الدكتور حسين الأنصارى.

وكان من المقرر أن تمنحه اللجنة درجة الماجيستير، ونظرًا لعمق الرسالة قررت منحه درجة الدكتوراه، لإدخاله مصطلح الأسلوبية للعزف للمرة الأولى، وهو المصطلح المستخدم في الشعر والأدب فقط.

وقال شمة إن فترة الإعداد لرسالته العلمية التي نوقشت بالمجلس الأعلى للثقافة، أمس، والتي حملت اسم "الأسلوبية موسيقيا" امتدت إلى ثلاث سنوات.

وأوضح شمة، خلال كلمته قبيل بدء المناقشة، أن البحث يلخص دراسة الأساليب الموسيقية، مستدلًا بمجموعة من النماذج، حيث يسعى إلى تحليل ما أبدعته الموسيقى في الشرق والغرب، مشير إلى أن الموسيقى تظهر فيها الأساليب بشكل أوضح من باقي الفنون، مؤكدا أن الموسيقى هي أسلوب تفاعلي بين الفن والحواس.

وأكد شمة: "حاولت اعتماد المنهج العلمي بقدر استطاعتي، وتناولت علاقة الهوية بالأسلوبية، وركزت على الفوارق بين الأسلوب والأسلوبية في الموسيقي، واستندت على نماذج موسيقية مختلفة كالجاز وغيره، وعلى المراحل السياسية المختلفة التي تصنع هوية وانتماءات مختلفة مثل الأخوين الرحباني وفيروز الذين ابتكروا أسلوب موسيقى مختلف اجتذب العديد من الجمهور حوله، وحاولت الإجابة على بعض الإسئلة التي تولدت على مدار مدة البحث، فعلى سبيل المثال يمتلك بليغ حمدي موهبة عظيمة، ولكن ماهي مفردات تلك الموهبة" .

و عرض "شمة" في رسالته، ثلاثة نماذج موسيقية، مستشهدًا بها على فكرة الأسلوبية موسيقيا، وهم: الموسيقار رياض السنباطى من مصر، وشوبان من الغرب، وناظم الغزالى من العراق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى