اخبار السياسه تعرف على «الدولة الوطنية الحديثة» التي ذكرها الرئيس في خطابه

اخبار السياسه تعرف على «الدولة الوطنية الحديثة» التي ذكرها الرئيس في خطابه
اخبار السياسه تعرف على «الدولة الوطنية الحديثة» التي ذكرها الرئيس في خطابه

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن المخرج الوحيد الممكن من الأزمات التي تمر بها المنطقة هو التمسك بإصرار بمشروع الدولة الوطنية الحديثة، التي تعلي القانون والدستور، وهذا المبدأ هو جوهر سياسة مصر الخارجية والأساس الذى تبني عليه مواقفها.

يحتاج تطبيق مفهوم «الدولة الوطنية الحديثة» على أساس ديمقراطي للبناء من خلال وجود وعي ملائم لحاجات التقدم، ذا مستويات ثلاث: أولها، وعي كوني، وثانيها، وعي حديث، وثالثها، وعي تاريخي.

ويندرج مفهوم الدولة الوطنية الحديثة والتي ضمنها الدكتور ياسين الحافظ، المفكر السوري، إمكانية امتلاك وعي ملائم للواقع، ووعي مطابق لحاجات التقدم العربي، وأهمية هذه الرؤية منذ مرحلة ما بعد الاستقلال السياسي، واستندت لتقليد سياسي ثيوقراطي، أتاح أوسع الفرص لممارسة أقلية ما هيمنة دائمة.

ووضع المفكر ذلك المفهوم لحاجة الواقع العربي إلى تجاوز فواته التاريخي، ويبدأ ذلك بتحديث السياسة بـ«الديمقراطية» وتحديث الثقافة بـ«العلمانية، العقلانية» ويقول «الديمقراطية لا يمكن أن تؤجل أو تقنّن، ولا توضع على الرف بزعم ممارستها غدًا عند النضج، فالنضج السياسي وليد الممارسة الديمقراطية بالدرجة الأولى، فالديمقراطية اليوم هي أمر لا بدَّ منه للديمقراطية غدًا، لأنّ ممارسة الديمقراطية على نحو ناضج مسؤول ومنضبط، لا يمكن أن يتهيأ إلا بالممارسة الدائمة، فلكي نتعلم السباحة غدًا، يجب أن نمارسها اليوم».

كما يمثل ذلك المفهوم الوعي الحديث والذي يكمن أهميته في مجتمع متأخر تشكل الأنماط التقليدية فيه هيمنة وسيادة، ليس على الفئات الرجعية وحسب، بل على وعي الكتلة الشعبية الأكثر فقرًا والذي يفاقم تأخرها، ويعيد إنتاج خضوعها للطبقات السائدة من جديد، وهو وعي يجب كسبه باستمرار في معركة دائمة مع الذهنيات والبنى التقليدية، ومع القوى والمؤسسات التي تحرسها من جهة أخرى. وهو خامسًا، وعي نقدي في رؤيته لظواهر الواقع، يؤكد على الصحيح، وينقد ويقوّم المعوج، ويترك الخاطئ، أي أنه وعي يتجاوز نفسه باستمرار.

أما وبخصوص الوعي التاريخي، فيمكن الحكم عليه بمدى مطابقته لحاجات تقدم الواقع العربي، ومدى تمثيله لحركة الضرورة التاريخية، والتي تصبح في حال وعيها إحدى صور الحرية، وأحد حدودها والذي يحدث بشكل تراكمي لا يمكن اكتسابه دفعة واحدة، بل عبر الاستفادة النقدية من التجارب التاريخية وتصويبه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى