المصري اليوم | الأردن: اتفاقية الغاز مع إسرائيل توفر 600 مليون دولار سنويًا موجز نيوز

المصري اليوم | الأردن: اتفاقية الغاز مع إسرائيل توفر 600 مليون دولار سنويًا موجز نيوز
المصري اليوم | الأردن: اتفاقية الغاز مع إسرائيل توفر 600 مليون دولار سنويًا موجز نيوز

الاثنين 3 أكتوبر 2016 09:44 صباحاً أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الاعلام، محمد المومني، أن اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي الموقعة، الإثنين الماضي، مع إسرائيل: «لا تجعل الأردن مرتهنا لإسرائيل»، مؤكدا أنها ستوفر على المملكة حوالى 600 مليون دولار سنويا.

وقال المومني، وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، في تصريح للتلفزيون الرسمي الأردني، مساء الاحد، أن «اتفاقية الغاز مع اسرائيل هي أحد خيارات المملكة في الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا تجعل الأردن مرتهناً لاسرائيل، كما يدعي البعض».

وبحسب المومني فإن «هذه الاتفاقية ستوفر على المملكة ما مقداره 600 مليون دولار سنويا»ً.

وأوضح أنه «في منتهى السطحية أن نقول إننا ندعم الاحتلال الإسرائيلي حينما نوقع اتفاقية الغاز»، مؤكداً: «موقفنا واضح من الاحتلال ونحن الدولة الأقدر على مجابهته».

واضاف: «يجب ان توضع الامور بمكانها الصحيح، لأن هنالك معاهدة سلام بين الأردن وبين اسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال».

واشار المومني إلى ان انقطاع الغاز المصري «أدى إلى تكبد الخزينة العامة ما مجمله 6 مليارات دولار».

وتم تعليق صادرات الغاز المصري إلى الأردن، بعد تعرض خطوط الغاز المصري في سيناء لهجمات عدة منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

وكان مئات الاشخاص تظاهروا في وسط العاصمة الأردنية، عمان، الجمعة، احتجاجا على توقيع الاتفاقية التي تنص على استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل.

واعلن كونسورسيوم، أمريكي إسرائيلي يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الاسرائيلي، إبرام اتفاق مع الأردن لتزويده بالغاز من حقل «ليفاياثان».

وأكدت الشركة الرئيسية في الكونسورسيوم الأمريكية «نوبل انرجي» أن الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية يتعلق بـ8.4 مليون متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار إضافة 1.4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالى 10 مليارات دولار، ويفترض أن يبدأ تزويد الأردن بالغاز في 2019 مع بدء استغلال مخزون «ليفاياثان» بحسب بيان نوبل.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى