الألكسو تطلق مرصدا للتراث المعمارى فى البلاد العربية الشرق الاوسط

الألكسو تطلق مرصدا للتراث المعمارى فى البلاد العربية الشرق الاوسط
الألكسو تطلق مرصدا للتراث المعمارى فى البلاد العربية الشرق الاوسط

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 10:52 مساءً أطلقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، أمس الأول، الاثنين، مشروعا طموحا للحفاظ على التراث المعمارى والعمرانى فى الدول العربية وحمايته من الاندثار وإحيائه وتنميته.
وجاء إطلاق «مرصد التراث المعمارى والعمرانى فى البلدان العربية» فى مقر الألكسو بتونس العاصمة، تنفيذا لما أقره مؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية فى الدول العربية فى دورته الثامنة عشرة فى المنامة عام 2012.
وقد حضر مراسم إطلاق المرصد المدير العام لمنظمة الألكسو عبدالله محارب ووزير الشئون الثقافية التونسى محمد زين العابدين ومجموعة من الدبلوماسيين العرب والأجانب.
ونقل موقع الألكسو عن محارب قوله إن المشروع «يعد آلية لتنفيذ ميثاق المحافظة على التراث المعمارى والعمرانى فى الوطن العربى وقاعدة إلكترونية تستطيع الألكسو من خلالها تقديم المساعدة الفنية للدول العربية من خلال حشد المهارات الأكاديمية والمهنية فى مجالات التوثيق والإعلام والتكوين والمراقبة والتقييم لإعادة إعمار المدن العربية وإنقاذ معالمها ومواقعها الأثرية والتاريخية فى فترة ما بعد النزاعات».
وأضاف أن المرصد: «سيعمل على التنسيق والتعاون مع المؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المختصة فى هذا المجال لتسهيل تبادل المعلومات حول ما يتعلق بمحور التراث، إضافة إلى الإسهام فى وضع السياسات اللازمة لما لها من أهمية فى الحفاظ على ذاكرة المدن العربية والترويج لها باعتبارها وجهة للسياحة الثقافية».
ويتزامن إطلاق المشروع مع اجتماع يستمر لمدة يومين فى مقر الألكسو لضباط الاتصال العرب فى المرصد إضافة إلى ممثلى المنظمات الدولية العاملة فى مجال التراث الثقافى والمعمارى والحضرى وعدد من الخبراء العرب والأجانب العاملين فى هذا المجال.
وستوقع الألكسو على هامش الاجتماع اتفاقيتى تعاون مع كل من المجلس الدولى للآثار والمواقع (إيكوموس) والمعهد الألمانى للآثار لتنفيذ بعض من أنشطة المرصد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى