أخبار عاجلة

وضع القائم بأعمال وزير دفاع جنوب السودان تحت الإقامة الجبرية

وضع القائم بأعمال وزير دفاع جنوب السودان تحت الإقامة الجبرية
وضع القائم بأعمال وزير دفاع جنوب السودان تحت الإقامة الجبرية
قالت مصادر في جوبا عاصمة جنوب السودان، "إن نائب وزير الدفاع، والقائم بعمله حاليا الفريق ديفيد ياو ياو، أصبح رهن الإقامة الجبرية بتعليمات من الرئيس سيلفا كير، بعد الانشقاقات الأخيرة التي حدثت بالجيش، وانضمام بعض وحداته إلى قوات "رياك مشار"، التي تقاتل الجيش الحكومي جنوبي البلاد".

وأكدت صحيفة "سودان تريبيون"، أن قرار وضع القائم بأعمال وزير الدفاع، الجنرال " ياو" تحت الإقامة الجبرية، صدر بعد لقائه مع الرئيس سيلفا كير، الأربعاء الماضي، ما أدى إلى حالة من الارتباك داخل الوزارة، بسبب وجود وزير الدفاع الجنرال "تابان دينق قاي"، في زيارة طويلة للولايات المتحدة الأمريكية.


ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع قولها: " الفريق ياو أثبت أنه لا يمكن الوثوق به، بعد انشقاق عدد كبير من ضباطه وانضمامهم إلى قوات مشار، التي تسعى إلى إسقاط الشرعية في البلاد".

وأشارت المصادر إلى أن وضع "ياو" تحت الإقامة الجبرية، إجراء وقائي في مثل هذه الظروف التي تشهدها البلاد، خاصة أنه معروف بتغيير ولائه أكثر من مرة، وهناك شكوك في وقوفه وراء الانشقاقات التي يتعرض لها الجيش في الوقت الحالي.

وكانت آخر الانشقاقات التي تعرض لها جيش جنوب السودان، هي انشقاق قائد الفرقة الرابعة اللواء مكال كوك، أبرز الموالين لوزير الدفاع، الجنرال تابان دينق، وانضمامه إلى قوات مشار التي تحاصر مدينة "بانتيو" بولاية الوحدة.

وكان الرئيس "سيلفا كير" قد طلب من وزير دفاعه الجنرال"دينق" قطع زيارته للولايات المتحدة والعودة إلى البلاد، لكن الأخير طلب إمهاله حتى يتمكن من لقاء أعضاء الكونجرس الأمريكي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم | وزير دفاع فرنسا يقضي ليلة رأس السنة بجوار طياري بلاده في الأردن موجز نيوز