أخبار عاجلة

ملايين الأمريكيين يفرون من إعصار «ماثيو» في هايتي

ملايين الأمريكيين يفرون من إعصار «ماثيو» في هايتي
ملايين الأمريكيين يفرون من إعصار «ماثيو» في هايتي
خلف إعصار ماثيو "أكثر من 300 قتيل" في مقاطعة جنوب هايتي بحسب ما أعلن سيناتور المنطقة هيرفي فوركان لوكالة فرانس برس الخميس. ورفض السيناتور حصيلة رسمية أشارت إلى مقتل 122 قتيلا، موضحا أن التعداد الذي أجراه في المقاطعة التي يمثلها لا يزال جزئيا. وكانت المنطقة الجنوبية الأكثر تضررا جراء الإعصار العنيف.

وضرب الإعصار مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة على مدى ساعات مدينة لي كاي الساحلية عاصمة المقاطعة وثالث مدن البلاد. وأفادت "إذاعة وتليفزيون الكاريبي" المحلية مساء الخميس أن 264 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم.

لكن هذه الحصيلة كانت مرشحة للارتفاع نظرا إلى الدمار الذي لحق بجنوب غرب البلاد وصعوبة الوصول إلى جميع التجمعات السكانية.

وفي مدينة جيريمي عاصمة مقاطعة آنس الكبرى في جنوب هايتي "دمر 80 بالمائة من المباني"، بحسب ما أكدت منظمة "كير" الإنسانية على تويتر.

وقال مدير مكتب المنظمة في هايتي جان ميشال فيغرو في تغريدة: إن مدينة جيريمي البالغ عدد سكانها نحو 30 ألف نسمة "دمرت بالكامل"، وأضاف أن "الطرق مقطوعة بالكامل والناس سيكونون قريبا في حاجة إلى الغذاء والمال".

ويتجه الإعصار ماثيو وهو أول إعصار كبير يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة منذ أكثر من عشر سنوات صوب فلوريدا.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن العاصفة التي تحمل رياحا شديدة الخطورة بسرعة 220 كيلومترا في الساعة ضربت الجزء الشمالي الغربي من البهاما في طريقها إلى ساحل فلوريدا على المحيط الأطلسي.

وأضاف المركز ومقره ميامي أن الرياح المصاحبة لماثيو انخفضت سرعتها إلى 210 كيلومترات في الساعة لكن من المرجح أن يظل إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس سافير سمبسون المؤلف من خمسة مستويات لشدة الرياح.

وتابع المركز أن الإعصار يقترب من الولايات المتحدة وأنه إما يتجه مباشرة نحو ولاية فلوريدا أو يمر فوق ساحلها بسرعة كبيرة ليل الجمعة.

وذكرت قناة (ويز) المتخصصة في مجال الأحوال الجوية أن أكثر من 12 مليونا من سكان الولايات المتحدة يقيمون في المناطق التي شملتها التحذيرات والتنبيهات بشأن الإعصار.

وقال ريك سكوت حاكم فلوريدا في مؤتمر صحفي يوم الخميس: إن الضرر قد يكون "كارثيا" إذا ما ضرب الإعصار مباشرة ولاية فلوريدا وحث نحو 1.5 مليون شخص في الولاية على إتباع إرشادات الإخلاء. وقال في المؤتمر الصحفي "إذا كنتم مترددين في الإخلاء فقط فكروا في كل من قتلوا. الوقت ينفد ومن الواضح أن هذا (الإعصار) سيوجه ضربة مباشرة أو سيمر على الشاطئ وسيكون لدينا رياحا بقوة إعصار."

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - استمرار تراجع السياحة التركية رغم عودة السياح الروس موجز نيوز