التحالف العربي: مستعدون لإشراك الأمريكيين في تحقيق «فوري» بعد الغارة على صنعاء الشرق الاوسط

التحالف العربي: مستعدون لإشراك الأمريكيين في تحقيق «فوري» بعد الغارة على صنعاء الشرق الاوسط
التحالف العربي: مستعدون لإشراك الأمريكيين في تحقيق «فوري» بعد الغارة على صنعاء الشرق الاوسط

الأحد 9 أكتوبر 2016 10:58 صباحاً أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية والذي يشن حملة عسكرية في اليمن استعداده لإشراك الولايات المتحدة في تحقيق "فوري" حول الغارة التي أوقعت أكثر من 140 قتيلا ومئات الجرحى مساء السبت، خلال مراسم عزاء في صنعاء.

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية في وقت من مساء أمس، إنه "سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فوري من قيادة قوات التحالف وسيسعى فريق التحقيق للاستفادة من خبرات الجانب الأمريكي والدروس المستفادة في مثل هذه التحقيقات".

وأضاف البيان أنه "سوف يتم تزويد فريق التحقيق بما لدى قوات التحالف من بيانات ومعلومات تتعلق بالعمليات العسكرية المنفذة في ذلك اليوم وفي منطقة الحادث والمناطق المحيطة بها، وستعلن النتائج فور انتهاء التحقيق".

وأعربت قيادة التحالف "عن عزائها ومواساتها لأسر الضحايا والمصابين في الحادث المؤسف والمؤلم الذي وقع في صنعاء السبت 8 أكتوبر 2016"، مؤكدة أن "لدى قواتها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية وبذل كافة ما يمكن بذله من جهد لتجنيب المدنيين المخاطر".

واتهم المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء، التحالف الذي تقوده السعودية بتنفيذ الغارة والتسبب "بالمجزرة".

من جانبها أعلنت الولايات المتحدة السبت أنها بدأت عملية "مراجعة فورية" للدعم الذي تقدمه للتحالف. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، نيد برايس في بيان له إن "التعاون الأمني للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكا على بياض وفي ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا في مراجعة فورية لدعمنا الذي سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف الذي تقوده السعودية" في اليمن منذ مارس 2015.

وأضاف "واشنطن مستعدة لتصحيح دعمها بما يتلاءم بشكل أفضل مع المبادئ والقيم والمصالح الأمريكية، بما في ذلك التوصل إلى وقف فوري ودائم للنزاع المأساوي في اليمن".

يشار إلى أن التحالف بقيادة السعودية يخوض حملة ضد الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء قبل سنتين وعلى محافظات أخرى في إطار تحالفهم مع أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح في مواجهة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى