أخبار عاجلة
26 إبريل موعد قرعة دورى أبطال أفريقيا -
9 فوائد صحية لنبات "الشبت" -

باحث في الشأن اليمني: 4 سيناريوهات وراء تفجير صنعاء الشرق الاوسط

باحث في الشأن اليمني: 4 سيناريوهات وراء تفجير صنعاء الشرق الاوسط
باحث في الشأن اليمني: 4 سيناريوهات وراء تفجير صنعاء الشرق الاوسط
الاثنين 10 أكتوبر 2016 07:14 مساءً قال محمود غريب، الباحث في الشأن اليمني، إن هناك 4 سيناريوهات عن الجهة المسئولة عن الانفجار الذي وقع في إحدى أكبر الصالات في العاصمة اليمنية صنعاء، السبت الماضي، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

وأوضح غريب، في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن السيناريو الأول يشمل التحالف العربي، مضيفا أن كل التوقعات تشير إلى أن هذا السيناريو واقعًا، لاسيما أن أغلب القتلى من خصوم التحالف والحكومة الشرعية، علاوة على أن مواجهات كتلك التي تحدث في اليمن والتي تشتمل على قصف جوي لا يستبعد فيها وقوع عمليات قصف عشوائي أو قصف غير مرتب أو ما يسمونه "وقع بالخطأ"، خاصة إذا كانت القوات الجوية التي تنفذ عمليات القصف ليست على دراية جيدة بنقاط دقيقة في المناطق التي تنفذ فيها تلك الطلعات.

وأشار إلى أن السيناريو الثاني يشمل تنظيم الإرهابي، ويظل هذا السيناريو قائمًا بقوة لاسيما أن التنظيم استهدف صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون 14 مرة من قبل، في حين استهدف محافظة عدن 7 مرات، ومحافظة حضرموت 5 مرات، وهو ما يشير إلى أن عملياته الأكثر مركزة في صنعاء.

وعن السيناريو الثالث، لفت غريب إلى إمكانية حدوث خلاف داخلي بين أقطاب الطرف المناهض للحكومة الشرعية، على خلفية المجلس السياسي الجديد، ما يعني أن ثمة عملية تصفية حسابات قد تمت بين المتحالفين في الفريق المناوئ للحكومة الشرعية، ويزداد هذا السيناريو بالمقارنة بما كتبه القيادي الحوثي حسن زيد، عبر صفتحه على "فيس بوك"، عندما قال إن "فجر اليوم السبت سيحدث حدثا عظيما".

وأوضح أن السيناريو الأخير يشير إلى أن مسلحي الحوثي هم من يقفون وراء الحادث، الذي وقع بطريق الخطأ عندما أرادوا إطلاق صاروخ، فسقط في مجلس العزاء بالخطأ.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الخميس 23 مارس 2017 03:54 مساءً أوباما معزيًا ضحايا لندن: لا يمكن لأى إرهاب أن يهز قوة حليفتنا بريطانيا - موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - استمرار تراجع السياحة التركية رغم عودة السياح الروس موجز نيوز