أخبار عاجلة
عودة أحمد الشناوى بعد إصابته بالجابون -

ارتفاع عدد ضحايا «ماثيو» في أمريكا إلى 33 قتيلا

ارتفاع عدد ضحايا «ماثيو» في أمريكا إلى 33 قتيلا
ارتفاع عدد ضحايا «ماثيو» في أمريكا إلى 33 قتيلا
ارتفع عدد ضحايا الإعصار الاستوائي «ماثيو» في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 33 قتيلًا، بعد مصرع أربعة أشخاص جُدد في ولاية نورث كارولينا، التي سجلت الرقم الأعلى من القتلى حتى الآن وهو 14 شخصًا.

وسجلت ولاية فلوريدا 12 قتيلًا جراء الفيضانات وتساقط الأشجار، مقابل ثلاثة قتلى في كل من ولاية كارولينا الجنوبية وجورجيا، وقتيل واحد فقط في ولاية فرجينيا.
 

وحذرت السلطات الأمريكية من الفيضانات بعد ارتفاع مستويات المياه في عدة أنهار إلى معدلات قياسية، حيث غمرت المياه عده مناطق في جرينفيل وجولدسبورو في ولاية نورث كارولينا التي تواجه أيامًا صعبة وسط تحذيرات من الانهيار الوشيك لسد «وود ليك»، وهو ما يهدد المناطق السكنية القريبة منه.

وذكرت قناة الطقس الأمريكية أن مستوى المياه في نهر "وود" وصل إلى معدلات قياسية، أعادت إلى الأذهان كارثة الفيضانات التي تسبب فيها الإعصار «فرانسيس» في عام 2004.

وتوقعت دائرة الجوية الوطنية الأمريكية أن في نهر "تار" بمنطقة جرينفيل سيصل إلى ذروته اليوم الأربعاء أو غدًا الخميس على أقصى تقدير مما يؤدي إلى "فيضانات مدمرة لجميع المناطق المحاذية للنهر وروافده".

وحذر حاكم ولاية نورث كارولينا، بات مكروري، من أن "الأسوأ لم يأت بعد"، مشيرًا إلى الارتفاع المطرد في مستويات مياه الأنهار داخل الولاية، مؤكدًا أن الساعات الـ72 القادمة ستكون في غاية الخطورة.
ودعا "مكروري" فرق الإنقاذ والطوارئ والحرس الوطني إلى البقاء في حالة "التأهب القصوى"، مشيرًا إلى أنه تلقى عدة اتصالات هاتفية من الرئيس أوباما للاطمئنان على الوضع في الولاية.
وقال "مكروري" إن طواقم الإنقاذ النهري والجوي التابعة لقوات خفر السواحل نجحت في إنقاذ 2000 شخص حتى الآن من بينهم 94 شخصًا تم انتشالهم بالمروحيات من فوق أسطح المنازل التي غمرتها المياه.

وأشار "مكروري" إلى أن الإعصار تسبب في عن 282 منزلًا في نورث كاورلينا، بالإضافة إلى إغلاق 32 مدرسة بسبب الأضرار الشديدة التي تعرضت لها.

وأضاف أن سلطات الولاية اضطرت إلى إخلاء 800 سجين كانوا في سجن «نيوسي الإصلاحي» الذي حاصرته المياه في منطقة جولدسبورو.

وفي سياق متصل قالت مصادر أمريكية إن الإعصار ماثيو تسبب في خسائر مادية بلغت قيمتها 7.5 بليون دولار حتى الآن، معظمها يمثل قيمة التأمين على المنازل والسيارات التي تضررت من الإعصار.

وقال المفوض التأميني السابق "روبرت هنتر" إن الخسائر المادية للإعصار «ماثيو» قد تتجاوز الرقم المعلن حتى، لكنها لن تصل إلى الرقم الكارثي الذي تسبب فيه الإعصار "كاترينا" في عام 2005، والذي بلغ 41 بليون دولار.

يذكر أن الإعصار «ماثيو» أدى إلى مصرع 1000 شخص في هاييتي، ومسح قرى بأكملها من الوجود.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم | وزير دفاع فرنسا يقضي ليلة رأس السنة بجوار طياري بلاده في الأردن موجز نيوز