هجوم جديد للقوات الكردية قرب الموصل الشرق الاوسط

هجوم جديد للقوات الكردية قرب الموصل الشرق الاوسط
هجوم جديد للقوات الكردية قرب الموصل الشرق الاوسط

الخميس 20 أكتوبر 2016 09:40 صباحاً شنت القوات الكردية (البشمركة)، اليوم الخميس، هجومًا جديدًا على مناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش» في محيط الموصل، في إطار الحملة لاستعادة ثاني مدن العراق من الجهاديين.

وقال مراسلو وكالة فرانس برس، إن القوات الكردية مدعومة بضربات من التحالف بقيادة الولايات المتحدة، هاجمت قرى بالقرب من بعشيقة، فجر الخميس.

وأضافوا أن متمردين أكراد إيرانيين من حزب حرية كردستان (باك) يشاركون في الهجوم بعضهم في الصفوف الأمامية للقتال.

وأصدرت قيادة البشمركة بيانا أكدت فيه أن "عملية واسعة النطاق" أطلقت شمال وشمال شرق الموصل.

وقالت إن "الأهداف هي تطهير عدد من القرى القريبة وتأمين السيطرة على مناطق استراتيجية للحد بشكل اكبر من تحركات تنظيم الدولة الإسلامية".

وتابعت القوات الكردية أن العملية تجري على ثلاث جبهات "وتهدف إلى إحكام الطوق" حول التنظيم الجهادي في الموصل بعد التقدم الذي حققته البشمركة والقوات العراقية في شرق المدينة وجنوبها.

وقال المقاتلون الأكراد إنهم أسقطوا طائرتين مسيرتين كان تنظيم «داعش» يحاول إطلاقهما فوق ميدان المعركة لجمع معلومات عن انتشار القوات الكردية على الأرجح.

وقال الجنرال عزيز ويسي، قائد القوة الخاصة للبشمركة «زيرفاني»، إن "هاتين الطائرتين بلا طيار تعودان للدولة الإسلامية لذلك أسقطنا الطائرة وكما ترون دمرتا البشمركة".

وأضاف: "هذه الطائرات يمكن أن تراقب ويمكن أن تنفجر. أرسلوا هذه لكنها لم تنفجر"، مشيرًا إلى أنها تشبه طائرة قتلت اثنين من عناصر البشمركة وجرحت جنديين فرنسيين في المنطقة الكردية الأسبوع الماضي.

ووسط مخاوف من استخدام طائرات من دون طيار مزودة باسلحة من جانب تنظيم «داعش»، قال مسؤولون أمريكيون في الدفاع إن الولايات المتحدة تقنيات إضافية مضادة لهذه الطائرات في ميدان القتال، بما في ذلك أنظمة للتشويش الإلكتروني.

وقال قائد قوة «زيرفان»، إن الهدف المباشر للعملية التي بدأت، الخميس، هو قطع بعشيقة عن الموصل ومهاجمة البلدة في وقت لاحق من الخميس أو الجمعة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى