المصري اليوم | المعارضة في فنزويلا تدعو للاحتجاج رفضًا لـ«انقلاب» الحكومة على السلطة موجز نيوز

المصري اليوم | المعارضة في فنزويلا تدعو للاحتجاج رفضًا لـ«انقلاب» الحكومة على السلطة موجز نيوز
المصري اليوم | المعارضة في فنزويلا تدعو للاحتجاج رفضًا لـ«انقلاب» الحكومة على السلطة موجز نيوز

الأحد 23 أكتوبر 2016 11:58 صباحاً ردًا على إعلان لجنة تنظيم الانتخابات في فنزويلا، تعليق مساعي المعارضة تنظيم استفتاء لعزل رئيس البلاد نيكولاس مادورو، دعا تحالف المعارضة، أمس السبت، إلى تنظيم مظاهرة حاشدة، الأربعاء المقبل، رفضا لما سماه «انقلاب» الحكومة على السلطة.

وقررت 5 دوائر قضائية في ولايات يحكمها موالون لحكومة «مادورو»، إلغاء جمع التوقيعات التي تجريها المعارضة، ما دفع السلطة الانتخابية الفنزويلية لتعليق جميع التوقيعات.

وقال زعيم المعارضة، المرشح الرئاسي السابق، إنريكي كابريليس، في مؤتمر صحفي مع تحالف المعارضة: «سننتشر في جميع أنحاء فنزويلا، آمل أن أرى الشعب يلبي الدعوة من أجل استعادة القواعد الدستورية».

واعتبر أن قرار السلطات الانتخابية تعليق حملة جمع التوقيعات بمثابة «انقلاب على الدولة يزيد من عمق الأزمة التي يعاني منها الفنزويليون».

وأضاف كابرليس، خصم مادورو القوي: «لقد حدث انقلاب في فنزويلا، لا يمكن أن نطلق على ذلك تسمية أخرى، حان الوقت للدفاع عن دستور فنزويلا».

كان التحالف المعارض شرع في جمع توقيعات 1% من الناخبين، من أجل الوصول إلى مرحلة ثانية تتطلب الحصول على توقيعات 20% من الناخبين تمهيدا للدعوة إلى استفتاء حول رحيل «مادورو».

وفي غضون ذلك، حاول نحو 7 رجال ملثمين اقتحام مكاتب لجنة المراقبة المالية في الجمعية الوطنية «البرلمان»، أمس الأول، حسبما قال رئيس اللجنة التي تقودها النائبة من المعارضة، فريدي جيفارا، وذلك بعد أن أصدرت اللجنة تقريرا اتهمت فيه شركة «بتروليوس دي فنزويلا» بالفساد.

وقالت إن أموالا يبلغ حجمها نحو 11 مليار دولار اختفت من الشركة خلال الفترة من 2004 إلى 2014.

وكشف تقرير نشرته «سي إن إن موني» الأمريكية، أن فنزويلا تعاني نقصا حادا في السلع الغذائية، وبدأت بعض الأغذية تظهر في المتاجر لكن بأسعار باهظة، بما يفاقم الأزمة السياسية التي تواجهها البلاد، وأوضحت الشبكة أن الحكومة لجأت إلى استيراد بعض البضائع لبعض المدن لمواجهة النقص الحاد، وأشارت إلى أن صندوق النقد حذر من ارتفاع معدل التضخم في فنزويلا خلال العام الجاري إلى 475%.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى