وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد الشرق الاوسط

وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد الشرق الاوسط
وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد الشرق الاوسط

الأحد 23 أكتوبر 2016 10:00 مساءً أعلن الديوان الأميري القطري، وفاة الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، هو ابن الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، ولد عام 1932، بمدينة الريان بقطر، عين وليًا للعهد في عهد الشيخأحمد بن علي آل ثاني، في 22 فبراير 1972تولى مقاليد الحكم بعد قيامه بانقلاب أبيض على ابن عمه أحمد بن علي بن عبد الله، تولى بعده الحم من 22 فبراير 1972 إلى 27 يونيو 1995.

 

وفي عهده مدت قطر أواصر العلاقات الدبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء، وذلك لأول مرة في تاريخها، وكما ساهم في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج، كما شارك بالجيش القطري في حرب تحرير الكويت بقوات بحرية وبرية وجوية، بلغت نسبتها 23% من إجمالي القوات المسلحة القطرية.

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، أبرم عدد من اتفاقيات الشراكة في إنتاج البترول مع عدد من شركات النفط الأجنبية، ما ساهم في زيادة إنتاج قطر من البترول، كما تم تصدير أول شحنات الغاز الطبيعي في أواسط عام 1991 من حقل الشمال الذي يعتبر ثاني أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم.

 

و في 27 يونيو 1995 تم عزله عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واعتقل 36 من انصاره، واتهم بعد شهور من اقصائه عن الحكم، بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، إلا أن تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق.

 

تزوج الشيخ خليفة عدة زوجات منهم ابنة عمه الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني وابنة عم آخر هي الشيخة آمنه بنت حسن بن عبد الله ال ثاني والشيخة موزة بنت علي بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني، وله 5 أبناء هم: الشيخ حمد، أمير دولة قطر، والشيخ عبد العزيز، وزير لمالية والبترول الأسبق، والشيخ عبد اللله، رئيس الوزراء الأٍبق والمستشار الخاص بالأمير، والشيخ محمد، والشيخ جاسم، وله 13 ابنه.

 

وتوفي مساء يوم 23 أكتوبر 2016، بمدينة الدوحة في قطر، عن عمر ناهز الـ84 عامًا.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى