«أبو الغيط»: الاتفاق على شخصية عربية كمبعوث للجامعة إلى ليبيا الشرق الاوسط

«أبو الغيط»: الاتفاق على شخصية عربية كمبعوث للجامعة إلى ليبيا الشرق الاوسط
«أبو الغيط»: الاتفاق على شخصية عربية كمبعوث للجامعة إلى ليبيا الشرق الاوسط

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 05:30 مساءً أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن هناك اسما عربيا مطروحا للتعيين كمبعوث خاص للأمين العام للجامعة لليبيا، قائلا إنه لن يكشف عنه في الوقت الحالي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أبو الغيط مع جاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي، ومارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، عقب اختتام اجتماعهم الثلاثي بشأن الوضع في ليبيا.

وقال أبو الغيط إن الشخصية المرشحة ستصل للقاهرة قريبا وسنعمل سويا مع ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وطبقا لقرارات الجامعة العربية، ونتائج اجتماع اليوم الذي كان مثمرا للغاية.

وحول احتمال لقاء ممثلي الجامعة مع الأطراف المختلفة في ليبيا، قال إن الجامعة العربية منفتحة وليس مستبعدا إن يقوم الأمين العام أو ممثله بزيارة لمقر المجلس الرئاسي في ليبيا والالتقاء برئيسه فايز سراج، وكذلك عقيلة صالح رئيس مجلس النواب.

وأوضح إنه تم خلال اجتماع اليوم إدانة محاولة الاستيلاء على المجلس الأعلى للدولة في طرابلس ، وتم التأكيد على تقديم مزيد من الدعم السياسي للمجلس الرئاسي، مضيفا: "لقد اتفقنا على عدد من الخطوات العملية الهامة لتشجيع الحوار الليبي وقيام مبعوثي الجامعة والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بمهام مشتركة للتواصل مع الأطراف الليبية وتنفيذ الاتفاقات الموقع عليها، وكذلك التنسيق المشترك لحشد الدعم لعقد مؤتمر دولي بشأن ليبيا".

من جانبه، قال الرئيس التنزاني الأسبق ممثل الاتحاد الإفريقي إن الاتحاد سيساعد في تنفيذ أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه في ليبيا وقد ترسل الدول الإفريقية قوات حفظ سلام لهناك مثلما فعلت في الصومال ولبنان ودارفور وغيرها من الدول، لو طلب منها ذلك، كما أن الاتحاد الإفريقي مستعد للمشاركة في تقديم المساعدة لإعادة بناء الجيش الليبي.

وقال مارتن كوبلر الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا إن هذه "الترويكا" التي تجمع الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي يجب أن تكون مجموعة دعم قوية لليبيين، لكن الحل يجب أن يكون من الليبيين أنفسهم.

وأعرب عن قلقه من الوضع في طرابلس بعد الهجوم على مقر رئاسة الدولة، لافتا إلى تراجع داعش في ليبيا "لكن الإرهاب لم ينته بعد"، وقال: "يجب توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة بقرار من الشعب، ونحن يمكن أن نساعد في تنظيم هذه العملية ولكن الشعب الليبي هو صاحب القرار".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى