إيزيديتان هربتا من تنظيم داعش تحصلان على جائزة سخاروف

إيزيديتان هربتا من تنظيم داعش تحصلان على جائزة سخاروف
إيزيديتان هربتا من تنظيم داعش تحصلان على جائزة سخاروف
منح البرلمان الأوروبي جائزة ساخاروف لحرية الفكر، هذا العام للناشطتين الإيزيديتين ناديا مراد ولمياء حجي بشار اللتين كان تنظيم "داعش" قد اختطفهما واستعبدهما مثل مئات النساء الإيزيديات.

ذكرت مصادر متطابقة في البرلمان الأوروبي، وقبل الإعلان رسيما فوز الإيزيديتين نادية مراد طه ولمياء حجي بشار، اللتان نجتا من العبودية الجنسية لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بجائزة "سخاروف" لحرية الفكر اليوم الخميس.

والجائزة التي يمنحها النواب الأوروبيون كل سنة تحمل اسم المنشق السوفياتي أندريه ساخاروف الذي توفي 1989، وتكافئ شخصيات عملت في الدفاع عن حقوق الإنسان، وتبلغ قيمتها 50 ألف يورو.

ومنحت الجائزة العام الماضي إلى المدون السعودي رائف بدوي المسجون في المملكة منذ 2012 بتهمة "إهانة الدين الإسلامي". وفي 2014 فاز بالجائزة الطبيب الكونغولي دينيس موكويجي الذي كرم لعمله من أجل النساء ضحايا العنف الجنسي في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وهذه السنة اقترحت أكبر كتلة سياسية في البرلمان الأوروبي "الحزب الشعبي الأوروبي" بدعم من كتلة المحافظين البريطانيين "المحافظون والإصلاحيون الأوروبيون" اسم مصطفى جميليف الرئيس السابق لمجلس تتار القرم. وجميليف كرس حياته للدفاع عن حقوق التتار في العيش على أرضهم الأصلية القرم، في معركة يخوضها من كييف حيث يعيش منذ ضم روسيا لشبه الجزيرة في 2014. وهو ممنوع من دخولها لخمس سنوات.

أما نادية مراد باسي طه ولمياء عجي بشار فقد أصبحتا مثالين للدفاع عن الإيزيديين واقترح اسميهما الاشتراكيون ثاني أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي وكتلة الليبراليين "تحالف الليبراليين والديموقراطيين لمجموعة أوروبا". والسيدتان نجحتا في الفرار من تنظيم "الدولة الإسلامية" بعدما خطفهما واخضاعهما للعبودية الجنسية على غرار آلاف من الشابات.

في حين اقترحت ثلاث كتل أوروبية هي دعاة حماية البيئة "الخضر" و"اليسار الأوروبي الموحد" و"أوروبا الحرية والديموقراطية المباشرة" منح الجائزة للصحافي التركي جان دوندار الذي كان رئيس تحرير صحيفة معارضة. ودعا دوندار رئيس التحرير السابق لصحيفة "جمهورييت" أمس الأربعاء في ستراسبورغ الأوروبيين إلى التحرك للإفراج عن الصحافيين المعتقلين في بلاده التي أصبحت "أكبر سجن للصحافيين" في العالم، حسب قوله.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى