بدأت في عهد ناصر.. 10 معلومات عن العلاقات المصرية السنغافورية

بدأت في عهد ناصر.. 10 معلومات عن العلاقات المصرية السنغافورية
بدأت في عهد ناصر.. 10 معلومات عن العلاقات المصرية السنغافورية
يجري الرئيس السنغافوري "توني تان" زيارة إلى مصر، يوم الإثنين المقبل، يلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، والبابا تواضروس، وأكد سفير سنغافورة بالقاهرة أن الزيارة ستشهد توقيع مذكرات تعاون بين البلدين في 9 مجالات وهى إدارة الأعمال، وإدارة مصادر المياه، وإدارة الموانئ، والتعليم، والتعليم الفنى، والطيران المدنى، والتدريب الفنى والحوكمة الإلكترونية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، علاوة على المشاركة في احتفالية بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات التي بدأت منذ عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

وخلال التقرير التالى ترصد "فيتو" أهم 10 معلومات حول تاريخ العلاقات المصرية السنغافورية:

1- في عام 1965 انفصلت ماليزيا عن سنغافورة وفي تلك الفترة كانت سنغافورة دولة صغيرة بلا أدنى موارد، وطلب رئيس سنغافورة آنذاك مساعدات مالية من مصر لكن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رفض الطلب.

2- في 22 نوفمبر 1966، كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت سياسيًا بسنغافورة كدولة مستقلة.

3- أول زيارة لرئيس مصري لسنغافورة كانت في 31 /8 /2015، عندما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لسنغافورة، والتقى به الرئيس السنغافورى "توني تان"، ورئيس الوزراء السنغافوري "لي هزين لونج".

4- أصدرت وزارة الخارجية السنغافورية بيانا في 4 يوليو 2013، بعد ثورة 30 يونيو 2013، أكدت فيه أنها تتطلع إلى استعادة مصر الأمن والاستقرار السياسي في أقرب وقت.

5- عندما تقدمت مصر بترشيحها لعضوية مجلس الأمن 2015 /2016، كانت سنغافورة من أولى الدول التي دعمتها.

6- مثلت زيارة الإمام الأكبر محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الشريف لسنغافورة خلال الفترة من 24 إلى 26 مايو في 2006، أبرز الزيارات بين البلدين والتي جاءت بناء على دعوة رسمية من رئيس وزراء سنغافورة

7- زار رئيس جمهورية سنغافورة مصر خلال الفترة من 14 -16نوفمبر 2006، والتي تزامنت مع مرور 40 سنة على بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وسنغافورة عام 1966.

8- في 3 /11 /2015 قام تان شونج مينج رئيس هيئة موانئ سنغافورة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحثا الجانبان سبل التعاون في مجال الموانئ البحرية.

9- في 3 /11 /2015 وقعت مصر وسنغافورة مذكرة تفاهم بينهما تهدف إلى التعاون بين البلدين في مجال تطوير وإدارة وتشغيل الموانئ المصرية ونقل الخبرة والمعرفة والتكنولوجيا من موانئ سنغافورة إلى مختلف الموانئ المصرية، مثل مينائي الإسكندرية ودمياط، فضلًا عن تدريب الكوادر المصرية في هذا المجال.

10- وصل حجم التبادل التجارى 671 مليون دولار في 2014، وكانت مصر هي ثالث أكبر سوق استثمار لسنغافورة في الشرق الأوسط في 2014. وقد بلغت الصادرات المصرية 267 مليون دولار، وما زالت مصر تدرس عرض شركة سنغافورية Tolaram/Jurong لإقامة مجمع صناعي Industrial Park في شرق بورسعيد.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى