رئيس حكومة كردستان العراق: سنبحث الاستقلال بعد استعادة الموصل الشرق الاوسط

رئيس حكومة كردستان العراق: سنبحث الاستقلال بعد استعادة الموصل الشرق الاوسط
رئيس حكومة كردستان العراق: سنبحث الاستقلال بعد استعادة الموصل الشرق الاوسط

الجمعة 28 أكتوبر 2016 06:00 مساءً صرح رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزانى فى مقابلة نشرت أمس، بأنه يريد مناقشة «استقلال» هذه المنطقة التى تتمتع بحكم ذاتى، فور استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابى.

وقال بارزانى لمجلة «بيلد» الألمانية إن «الأمور ناضجة منذ فترة طويلة (للاستقلال) لكن حاليا نركز على المعركة ضد تنظيم داعش».


وأضاف بارزانى أنه «فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا فى بغداد لنتباحث فى استقلالنا. انتظرنا طويلا وكنا نعتقد أنه بعد 2003 (غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديموقراطى. لكن هذا العراق فشل»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.


وتابع رئيس حكومة كردستان العراق: «هنا، نحن لسنا عربا بل أمة كردية. الأسرة الدولية يجب أن تنظر إلى ذلك بطريقة واقعية»، ومضى قائلا: «عندنا، لا يوجد جيش ولا شرطة عراقية. فى وقت ما سيكون هناك استفتاء حول استقلال كردستان، لنترك الناس يقررون».


وأوضح بارزانى أن استعادة الموصل «ستتم خلال ثلاثة أشهر على الأكثر» مع مواصلة تقدم القوات العراقية، موضحا «سيطرنا بسرعة على الضواحى لكن ما لا نعرفه هو بأى درجة من الكثافة سيدافع داعش عن نفسه داخل الموصل».


وتابع محذرا: «لديهم مئات المرشحين للهجمات الانتحارية ومن المؤكد أن هناك ورشات لصنع العبوات الناسفة. إنها أكبر خطر خلال التقدم».
وكان مسعود بارزانى رئيس الإقليم الذى يتمتع بحكم ذاتى منذ 1991 وعم نيجيرفان بارزانى قد دعا فى فبراير الماضى إلى اجراء استفتاء حول دولة كردية فى شمال العراق، ما أدى إلى تصاعد التوتر مع السلطة المركزية فى بغداد.


فى سياق متصل، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن مسلحى تنظيم «داعش» قتلوا 232 شخصا على الأقل (من بينهم 190 عنصرا سابقا من قوات الأمن العراقية) فى الموصل ومحيطها خلال الأسبوع الجارى مع تقدم القوات العراقية باتجاه المدينة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى