أخبار عاجلة
انقطاع المياه غدا عن 20 منطقة بالقاهرة -

4 مدن وجهة زعيم الجديدة بعد الهروب من الموصل (تقرير)

4 مدن وجهة زعيم الجديدة بعد الهروب من الموصل (تقرير)
4 مدن وجهة زعيم داعش الجديدة بعد الهروب من الموصل (تقرير)
الغموض يكتنف مصير ومقر زعيم تنظيم أبو بكر البغدادي، مع وجود أنباء عراقية عن بقائه في الموصل، فيما تشير تقارير استخباراتية إلى انتقاله إلى الرقة عاصمة التنظيم في سوريا والأكثر تحصينا ترصد "فيتو" أربع وجهات لزعيم "" و4 طريق للهروب من الموصل.

3 طرق للهروب
بعد تضييق الخناق على مقاتلي وقادة تنظيم "" في الموصل، وتحقيق الجيش العراقي انتصارات ضد التنظيم الإرهابي، في المدينة التي سيطر عليها التنظيم في 10 يونيو 2014، كشفت تقارير عدة عن هروب زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي وعددا من قادة "" إلى الرقة، فيما كشفت تقارير أخرى استعدادات التنظيم لنقل البغدادي إلى ليبيا.

وبحسب تقارير إعلامية فإن لزعيم "" ثلاث فرص للهروب إلى الأراضي السورية، وهي عبر "قضاء البعاج، وقضاء حضر، وقضاء تلعفر"، حيث يستغرق أقصر طريق وصولًا إلى مدينة الرقة السورية 6 ساعات ونصف بالمركبات، والطريق الرابع هو مائي عبر نهر "الفرات".

قضاء تلعفر
وفي حال كان طريق الهروب من الموصل عبر قضاء تلعفر، فإنها لا بد أن يمر بالقحطانية، ومن ثم عبور الحدود السورية وصولًا إلى مدينة الرقة معقل "" في سوريا على مسافة 506 كلم، بوقت وصول متوقع 7 ساعات.

قضاء "الحضر"
وتذهب الخيارات إلى اعتماد منفذ آخر، وهو قضاء "الحضر"، الذي يبعد عن مدينة الموصل ساعة واحدة و38 دقيقة "117 كلم"، ليستكمل طريقه شمالًا نحو تلعفر ثم الرقة بمسافة 537 كلم، ويستغرق هذا الطريق 7 ساعات.

وكما يظهر من الخرائط للبغدادي وقياداته طريق جنوبي آخر عبر قضاء الحضر، الذي يبدأ "ببيجي" مرورا بـ"الحديثة" ثم "القائم"، وحتى "الميادين" و"دير الزور"، وصولا إلى "الرقة"، حيث تبلغ مسافته 702 كلم، إذ يستغرق الطريق 9 ساعات و50 دقيقة.

قضاء "البعاج"
أما الطريق الثالث، فهو عبر قضاء "البعاج" الذي يرتبط مباشرة مع قضاء "الحضر"، وهو بذات الوقت مرتبط بمدينة القائم، ويفصلها عن البوكمال السورية نهر الفرات.

الهروب عبر قضاء "البعاج"، يتيح للبغدادي خيارين؛ أحدهما بالاتجاه شمالا نحو شنجال والدخول إلى سوريا وصولًا إلى الرقة بمدة زمنية تصل إلى 6 ساعات و36 دقيقة، بمسافة 473 كلم، أو الاتجاه جنوبًا من مدينة بعاج، وصولًا إلى القائم ثم البوكمال، ثم مدينة دير الزور، وصولًا إلى مدينة الرقة ويستغرق منه هذا الطريق 8 ساعات و43 دقيقة، مسافته 605 كلم، بحسب "العربية نت".

يذكر أن قضاء "البعاج، والحضر، وتلعفر"، تعد ثلاث "وحدات إدارية" عراقية ترتبط بالحدود السورية ارتباطًا مباشرًا، ويمكن عبورها من خلال طرق ترابية من شمال العراق وحتى محافظة القائم، كما أن الحدود الشمالية المشتركة مع سوريا واسعة تمتد من 400 إلى 450 كلم، وتشكل في أغلبها مناطق صحراوية يصعب السيطرة عليها.

نهر دجلة
وكشف مصدر عراقي، عن مساعي تنظيم "" لاستخدام نهر دجلة للهروب إلى سوريا، حيث مناطق نفوذه في محافظتي "الحسكة" و"دير الزور"، والتي تشهد تواجدا مكثفًا لتنظيم "".

وأوضح المصدر أن إحدى خطط هروب التنظيم من الموصل إلى سوريا هو استخدام الزوراق السريعة التي يمتلك تنظيم "" لتأمين هروب زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي وقادته دولة الخلافة إلى اراضي النفوذ في سوريا.

وأوضح المصدر أن "" يمتلك أفضل وأحد الزوراق النهرية التي تمكنه من التنقل والهروب عبر نهر دجله في الموصل إلى قرية فيشخابور على الحدود العراقية السورية ومنها إلى مناطق "" في سوريا، وكذلك عبر نهر الفرات حيث يسطر التنظيم على اغلب اراضي محافظة الانبار العراقية، ومنها إلى مدينة الرقة السورية.

البغدادي في الرقة
كما ذكرت تقارير أمنية سورية، وصول (أبو بكر البغدادي) مع عدد كبير من قادة ، بينهم وزير حرب التنظيم، ياسين سلامة المعاضيدي والمكنى بـ(أبو طه)، إلى مدينة الرقة في سوريا.

وأفادت التقارير أن رتلا ضخما، تحرّك أمس الثلاثاء من الموصل باتجاه الرقة، مؤلفا من عدد كبير من السيارات المحملة بعناصر من التنظيم إلى مناطق سيطرة في محافظة الرقة، بينها 24 سيارة رباعية الدفع، وسيارات تحمل عناصر مدججين بصواريخ محمولة على الأكتاف، وأسلحة رشاشة، حملت قادة الصف الأول في تنظيم ، وفي طليعتهم زعيم التنظيم ووزير حربه.

"الحسكة" و"دير الزور"
خيارات البغدادي في سوريا، لا تقتصر على محافظة "الرقة"، بل لديه فرصة بالتواجد في كل من محافظتي "الحسكة" و"دير الزور"، وهي كذلك مناطق تشهد تواجدًا مكثفًا لتنظيم "".

في هذه الحال، سيسلك "البغدادي" طريقًا يربط مدينة الموصل العراقية إلى "الحسكة" السورية، بمدة لا تتجاوز 3 ساعات و48 دقيقة بمسافة لا تتجاوز 276 كلم.

وقد تنطلق بعض قيادات من الحسكة إلى الرقة بمدة زمنية ستستغرق ساعتين و51 دقيقة، ولن تتجاوز المسافة التي تقطعها المركبات الـ 218 كلم.

وفي وقت سابق نجا "البغدادى" من ضربة قصف جوى لرتل قرب منطقة الغابات في الموصل، قتل خلاله أحد إبرز قادة ما يسمى بـ"جيش العسرة" وعدد من مرافقيه

التوجه إلى ليبيا
كما ذكرت التقارير السورية، أن أبو بكر البغدادي، يفكر في الانتقال إلى ليبيا، خصوصا وان البقاء في الرقة، غير آمن، إذ إن التحالف الدولي والقوات السورية فضلا عن القوات الداعمة لها تستعد للبدء بهجوم كاسح على الرقة أشبه بالهجوم على مدينة الموصل، وهو ما يجعل البغدادي وجماعته في وضع صعب جدا.

ويبقي هذا الخيار صعب جدا أمام تنظمي"" نظرا لأهمية المعنوية في بقياء الخليفه البغدادي بين مقاتليه وعلي الأرض التي أعلن فيها الخلافة مما يرجح بقائه في مناطق نفوذه بسوريا والعراق.

البقاء في الموصل
فيما قال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين إن "معلومات استخباراتية جاءتنا من مصادر متعددة، تؤكد أن البغدادي ما زال في الموصل"، مشيرًا إلى أن مقتله يعني "انهيارًا كاملًا لنظام الداخلي".

وأضاف المسئول الكردي: "في حال مقتل البغدادي على التنظيم أن يختار زعيمًا جديدًا وسط المعركة، ولن يستطيع العثور على شخص جديد يحمل ثقل البغدادي، الذي فاجأ العالم بإعلان الخلافة المزعومة بعد الاستيلاء على الموصل في يونيو 2014".

ووفقًا لحسين فإن "البغدادي أخفى نفسه خلال الـ8 أو 9 أشهر الماضية، بعد مقتل الكثير قادة في سوريا والعراق قتلوا "، مضيفًا أن "البغدادي اعتمد خلال الفترة الماضية اعتمادًا كبيرًا على قادة التنظيم في الموصل وتلعفر"، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وتابع المسئول الكردي بأن "وجود البغدادي في الموصل قد يعقد المعركة ويطيل في أمدها، لأن المقاتلين سيدافعون عنه حتى الموت"، وأردف أن "التنظيم سيخسر بالتأكيد، لا نعلم كم سيستغرق ذلك من الوقت".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قرار بعدم ملاحقة شرطي قتل مواطنا أسود في شارلوت الأمريكية
7وادث حبس شخص لإصابته أمين شرطة بطلق ناري في حلوان موجز نيوز

7وادث حبس شخص لإصابته أمين شرطة بطلق ناري في حلوان موجز نيوز

الكشف عن سر تحطم طائرة عائلة "بن لادن" في بريطانيا.. مفاجأة

الكشف عن سر تحطم طائرة عائلة "بن لادن" في بريطانيا.. مفاجأة

الأهلي يفوز على سموحة بهدف ”قاتل” في الدقيقة 93

الأهلي يفوز على سموحة بهدف ”قاتل” في الدقيقة 93

اخبار الفن بالصور- رغم مرضه.. جميل راتب في عزاء زوجة محمد صبحي بالكرسي المتحرك

اخبار الفن بالصور- رغم مرضه.. جميل راتب في عزاء زوجة محمد صبحي بالكرسي المتحرك

اخبار الفن بالصور- رنا سماحة في الاستديو لتسجيل أول ألبوماتها

اخبار الفن بالصور- رنا سماحة في الاستديو لتسجيل أول ألبوماتها

اخبار السياسه مظهر شاهين عن "السيسي": نحن أمام رئيس يشعر بهموم شعبه

اخبار السياسه مظهر شاهين عن "السيسي": نحن أمام رئيس يشعر بهموم شعبه

عرض فيلم Bad Santa 2 فى السينمات قريبا

عرض فيلم Bad Santa 2 فى السينمات قريبا

اخبار المال 8 مليارات جنيه خسائر البورصة فى أسبوع

اخبار المال 8 مليارات جنيه خسائر البورصة فى أسبوع

فاروق الفيشاوي لـ"منى الشاذلى": تاريخ مصر أهم من أفلام عادل إمام

فاروق الفيشاوي لـ"منى الشاذلى": تاريخ مصر أهم من أفلام عادل إمام

اخبار الرياضة طبيب الزمالك يكشف عن إصابة حسني فتحي

اخبار الرياضة طبيب الزمالك يكشف عن إصابة حسني فتحي

الكاتب مجدى صابر: شخص مجهول يسعى لابتزازى بعد نجاح "سلسال الدم"

الكاتب مجدى صابر: شخص مجهول يسعى لابتزازى بعد نجاح "سلسال الدم"