أخبار عاجلة
القبض على رجل أعمال شهير مطلوب في 89 حكما بدمياط -
إصابة 3 في انقلاب سيارة ملاكي بطريق الأوتوستراد -

«الحريري» يبدأ استشارات نيابية لتشكيل اللبنانية الشرق الاوسط

«الحريري» يبدأ استشارات نيابية لتشكيل اللبنانية الشرق الاوسط
«الحريري» يبدأ استشارات نيابية لتشكيل الحكومة اللبنانية الشرق الاوسط
الجمعة 4 نوفمبر 2016 06:20 مساءً بدأ رئيس المكلف سعد الحريري الجمعة استشاراته النيابية الرسمية تمهيدًا لاختيار الوزراء الجدد وتوزيع الحقائب على الكتل السياسية، وهي مهمة يرجح أن تكون صعبة وتستغرق وقتا نتيجة التعقيدات والانقسامات السياسية في لبنان.

واستهل الحريري الاستشارات بلقاء مع رئيس نبيه بري في مقر البرلمان في وسط العاصمة، ثم التقى عددًا من الكتل السياسية، على أن يستكمل لقاءاته في وقت لاحق الجمعة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وترتدي هذه المرحلة من الاستشارات طابعا رسميا، ينتقل رئيس المكلف بعدها إلى الاتصالات وراء الكواليس أو العلنية مع القوى السياسية النافذة، من أجل التوصل إلى تشكيلة حكومية.

ويتوقع المحللون ألا تكون عملية التشكيل سهلة بسبب تضارب المواقف السياسية على خلفية الحرب في سوريا المجاورة ومشاركة حزب الله، أبرز خصوم الحريري والمشارك في الحرب السورية إلى جانب النظام، ومشكلة المحاصصة الطائفية التي تشكل معضلة مزمنة في لبنان.

وأعلن الحريري، الخميس، بعد أن كلفه رئيس الجمهورية الجديد ميشال عون تشكيل السعي إلى "تشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي"، وقال "هذا عهد جديد يجب أن نعطيه فرصة، والحكومة ستضم كل الأطراف السياسية".

وهي المرة الثانية التي يتولى فيها الحريري رئاسة ، وقد احتاج في العام 2009 بعد تكليفه من الرئيس السابق ميشال سليمان، خمسة أشهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية.، بينما أمضى رئيس السابق تمام سلام عشرة أشهر لتشكيل حكومة.

وجاء تكليف الحريري في إطار تسوية سياسية أتت كذلك بعون رئيسا للجمهورية الاثنين بعد سنتين ونصف على شغور المنصب. ووافقت غالبية الأطراف السياسية على التسوية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المصري اليوم | وزير دفاع فرنسا يقضي ليلة رأس السنة بجوار طياري بلاده في الأردن موجز نيوز