أخبار عاجلة
الخطيب يشارك في واجب العزاء لوالد أبو تريكة -

الجمعة 04 نوفمبر 2016 10:50 مساءً رئيس قبرص : نبحث تعديل الحدود بين شطري الجزيرة المنقسمة - موجز نيوز

8b5c891daf.jpg
الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس

الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس

قال رئيس قبرص، اليوم الجمعة، إنه لا تزال هناك خلافات كبيرة بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك في الجزيرة المقسمة، لكنه يأمل أن تحل المحادثات التي تجري الأسبوع القادم بعض القضايا المعلقة.

ويفصل الجزيرة منقسمة إلى شطرين خط وقف إطلاق النار الذي تراقبه الأمم المتحدة منذ الغزو التركي عام 1974، الذي جاء بسبب انقلاب وجيز بتشجيع من الجيش الذي كان يحكم اليونان وقتها والقضية مصدر خلاف بين اليونان وتركيا العضوين في حلف شمال الأطلسي، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، في محادثات مع زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أقينجي، في منتجع سويسري في الفترة بين السابع والـ11 من نوفمبر.

وستتركز المحادثات على كيفية تعديل أجزاء من الحدود الموجودة حاليًا بين شطري الجزيرة في إطار مجموعة شاملة من القضايا التي تحتاج لحل قبل توقيع اتفاق سلام لتوحيد الجزيرة الواقعة بشرق البحر المتوسط تحت مظلة اتحادية.

وقال أناستاسيادس في مؤتمر صحفي “لا تزال الخلافات قائمة بشأن قضايا تمت مناقشتها، قضايا تتعلق بالأمن والأراضي… وهي قضايا حاسمة لم تناقش بعد في حوار موضوعي”.

وأضاف “من المعروف أن في القضيتين هناك تباعد كبير بين مواقف الجانبين”.

وعبر دبلوماسيون عن تفاؤل حذر بشأن إمكانية التوصل لحل للصراع الممتد منذ فترة طويلة قبل نهاية العام الجاري. وقال مبعوث للأمم المتحدة هذا الأسبوع إن المفاوضات تمثل أفضل فرصة للتوصل لاتفاق منذ عقود.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «تليجراف» تنتقد زيادة رسوم تأشيرة الدخول السياحية
التالى اعتقال ثلاثة أشخاص في برلين يشتبه بعلاقتهم بـ«داعش»