المصري اليوم | محكمة تركية تقضي بالحبس المؤقت ضد 9 صحفيين موجز نيوز

المصري اليوم | محكمة تركية تقضي بالحبس المؤقت ضد 9 صحفيين موجز نيوز
المصري اليوم | محكمة تركية تقضي بالحبس المؤقت ضد 9 صحفيين موجز نيوز

السبت 5 نوفمبر 2016 01:38 مساءً قضت محكمة تركية، السبت، بالحبس المؤقت ضد 9 صحفيين من جريدة (جمهورييت) المعارضة، والتي تعد الأعرق في البلاد، بينهم مدير الصحيفة مراد سابونجو.

وعقب خمسة أيام من اعتقال 13 عضوا من الصحيفة بتهم تتعلق بالإرهاب، جاء مدير (جمهورييت) مراد سابونجو ورسام الكاريكاتير موسى كارت والكاتب الصحفي قدري جورسيل، ضمن الصحفيين التسعة الذين أصدرت المحكمة ضدهم حكما بالحبس المؤقت، بينما تم إخلاء سبيل الأربعة الأخرين.

وتوجه النيابة للصحفيين المعتقلين تهمة الانتماء لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، وكذلك جماعة الداعية الإسلامي فتح الله جولن الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء محاولة الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد في يوليو/تموز الماضي.

ويواجه الصحفيون هذه التهم على الرغم من أن هاتين الحركتين، بعيدتان تماما عن فكر صحيفة (جمهورييت) المحسوبة على تيار يسار الوسط العلماني.

ومنذ محاولة الانقلاب العسكري، حجبت السلطات التركية 170 جهة إعلامية، وسحبت تصاريح العمل من 777 صحفيا، منهم 105 رهن الاعتقال في الوقت الحالي، بينما فقد أكثر من ألفين و500 شخص عملهم.

كما فرضت تركيا أيضا عقب محاولة الانقلاب، حالة الطوارئ التي تمنح الحكومة سلطات إضافية، وتعتبرها المعارضة أداة لإزاحة منتقدي السلطة الحاكمة.

واعتقلت السلطات أمس، صلاح الدين دميرطاش وفيجن يوكسيكداج رئيسي حزب «الشعوب الديمقراطي» اليساري، ثالث قوى البرلمان والمعروف بالدفاع عن حقوق الأقلية الكردية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى