هجمات إلكترونية جديدة ضد الحكومة السعودية الشرق الاوسط

هجمات إلكترونية جديدة ضد الحكومة السعودية الشرق الاوسط
هجمات إلكترونية جديدة ضد الحكومة السعودية الشرق الاوسط
الجمعة 2 ديسمبر 2016 06:40 مساءً استهدفت هجمات جديدة أجهزة كمبيوتر تابعة للحكومة السعودية، كما أعلنت صحيفة "أراب نيوز" المحلية الجمعة.

ونقلت عن المركز الوطني السعودي لأمن المعلومات إعلانه "الكشف عن هجمات مدمرة إلكترونية ضد وكالات ومؤسسات حكومية حيوية".

وكان المركز حذر في 19 نوفمبر من "تهديدات منظمة لوضع بعض الوكالات خارج الخدمة"، بحسب "أراب نيوز".

وأضافت أن قراصنة حاولوا من الخارج زرع برمجيات خبيثة أو فيروس لعرقلة بيانات مستخدمي هذه الأجهزة.

وكانت شركة "سيمانتك" الأميركية المختصة بأمن المعلومات الإلكترونية أعلنت الثلاثاء، أن البرنامج الخبيث "شمعون" الذي يحذف محتويات الأقراص الصلبة "عاود الظهور بشكل مفاجئ، وتم استخدامه في موجة جديدة من الهجمات ضد أهداف في السعودية".

وأضافت أن "شمعون" كان استخدم في الهجمات ضد قطاع الطاقة السعودي عام 2012، "ولم يتغير إلى حد كبير مقارنة مع نسخته التي تم استخدامها قبل أربع سنوات".

وتابعت سيمانتك: "يبدو أن منفذي الهجوم قاموا بعمل كبير من التحضيرات للعملية".

وأشارت إلى "إعادة تكوين البرنامج الخبيث مع كلمات السر التي يبدو انها سرقت من المنظمات المستهدفة وربما استخدمت لانتشاره".

إلا أن الشركة الأميركية لم تحدد هوية مرتكبي الهجوم الذي يعود تاريخة إلى 17 نوفمبر أو الأجهزة الحكومية المتضررة بالسعودية.

وأكدت أن "مرتكبي الهجوم يريدون بشكل واضح لفت انتباه من استهدفوهم".

وفي أغسطس، كانت وسائل الإعلام السعودية ذكرت أن هجمات إلكترونية استهدفت عددا من مؤسسات الدولة والمنشآت الحيوية التي لم تحددها.

يذكر أن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية كانوا اشتبهوا في تورط إيران في الهجمات الإلكترونية عام 2012، ضد شركة النفط السعودية "أرامكو" وشركة الغاز القطرية "رأس غاز".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى