المقاومة اليمنية تتقدم بالبيضاء وتحشد لطرد الحوثيين من «باب المندب» الشرق الاوسط

المقاومة اليمنية تتقدم بالبيضاء وتحشد لطرد الحوثيين من «باب المندب» الشرق الاوسط
المقاومة اليمنية تتقدم بالبيضاء وتحشد لطرد الحوثيين من «باب المندب» الشرق الاوسط

الاثنين 5 ديسمبر 2016 12:10 صباحاً سيطرت المقاومة الشعبية والجيش الوطنى اليمنى أمس على مواقع للحوثيين بمحافظة البيضاء (وسط) والجوف (شمال) بعد معارك عنيفة مع مليشيا الحوثى والقوات الحليفة للرئيس اليمنى المخلوع على عبدالله صالح، فى وقت نشرا تعزيزات على ساحل البحر الأحمر لطرد الحوثيين من باب المندب.


وأفادت مصادر أمنية بأن المقاومة والجيش سيطرا على جبل زمهر فى منطقة طياب بمديرية ذى ناعم فى محافظة البيضاء بعد مواجهات عنيفة مع مليشيا الحوثى وقوات صالح. وفى محافظة الجوف، قالت مصادر عسكرية إن قوات الجيش الوطنى والمقاومة الشعبية عززا سيطرتهما على جبل «حام» المطل على معسكر إستراتيجى فى مديرية المتون. وأضافت المصادر أن قوات الجيش والمقاومة استولت على أسلحة تابعة لمليشيا الحوثى فى المنطقة أثناء تمشيطها الجبل المطل على معسكر «حام» الذى كان يسيطر عليه الحوثيون.


ودارت اشتباكات فى المنطقة ذاتها، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين، بينما قتل أحد أفراد المقاومة، وفق المصادر.


من جهة أخرى أفاد مسئولون عسكريون بأن القوات الشرعية اليمنية نشرت تعزيزات على ساحل البحر الأحمر لطرد الحوثيين من مضيق باب المندب الإستراتيجى.


وقال مسئول عسكرى إن حكومة الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى تريد «طرد المتمردين من الساحل الغربى وباب المندب، وتأمين الملاحة البحرية فى القسم الجنوبى من البحر الأحمر».


وتم إرسال قوات مؤيدة للحكومة إلى المكان معززة بدبابات وعربات مدرعة وقاذفات صواريخ، بحسب مسئولين عسكريين، كما أرسل التحالف العربى الذى تقوده السعودية تعزيزات.


وتهدف هذه التعزيزات لاستعادة السيطرة على ساحل «ذوباب» وصولا إلى منطقة الخوخة التى تقع على بعد 90 كلم إلى الشمال.


وكان الجيش الوطنى اليمنى والمقاومة سيطرا فى أكتوبر 2015 على باب المندب، قبل أن يستولى عليه الحوثيون فى فبراير2016.


ويسيطر الحوثيون وقوات صالح على معظم السواحل اليمنية على البحر الأحمر.


ويضم الساحل خصوصا مدينة ذوباب الواقعة على بعد 30 كلم من مضيق باب المندب الذى يعبره قسم من التجارة البحرية العالمية ويربط البحر الأحمر بالمحيط الهندى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى