بالصور.. الاحتلال يزيل تمثالا مذهبا لنتنياهو بعد ساعات من نصبه

بالصور.. الاحتلال يزيل تمثالا مذهبا لنتنياهو بعد ساعات من نصبه
بالصور.. الاحتلال يزيل تمثالا مذهبا لنتنياهو بعد ساعات من نصبه
فوجئ سكان تل أبيب اليوم الثلاثاء، بوجود تمثال عملاق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلي بلون الذهب في إحدى ساحاتها، قبل أن تزيله السلطات بعد ساعات على وضعه.

والتمثال 4 أمتار، وصنعه الفنان ايتاي زالاييت، غير المعروف، الذي أكد اليوم الثلاثاء، أنه يشعر بفرح كبير للجدل الذي أثاره عمله.

وقال الفنان: "فعلت ذلك للتحقق من أمر واحد: أين أصبحت حرية التعبير في إسرائيل عام 2016؟ هل سيسمح بهذا العمل؟ وهل ستكون هناك عقوبات؟".

ولم ينتظر كثيرًا للحصول على الجواب.

فوزيرة الثقافة ميري ريجيف، المقربة من نتنياهو تخوض صراعًا مفتوحًا مع البعض في عالم الثقافة ممن تتهمهم بأنهم يكثرون من الانتقادات للحكومة.

وكتبت ريجيف على فيس بوك: "كيف يمكن لفنان أن يكون مفصولًا عن الواقع، إسرائيل ديمقراطية، وكراهية نتنياهو هي عجلهم المذهب" في إشارة إلى ما تذكره التوراة حول معاقبة الله للعبرانيين لأنهم عبدوا تمثالًا مذهبًا.

ويؤكد النحات أنه أراد فتح نقاش حول علاقة الإسرائيليين برئيس الوزراء الملقب أحيانًا بـ"الملك بيبي"، عبر وضعه التمثال في الساحة حيث اغتيل رئيس الوزراء الأسبق إسحق رابين عام 1995.

ويتهم جزء من المعارضة نتانياهو بالمشاركة في حملة التحريض على أعمال العنف التي سبقت اغتيال رابين على يد متطرف يميني.

وأضاف زالاييت أن "رد فعل الإسرائيليين يهمني فهناك من يرغب في رؤية المزيد من التماثيل المشابهة في الساحات في حين يرغب آخرون في هدمه بمطرقة".

وقامت بلدية تل أبيب صباح الثلاثاء، بسحب التمثال.

وقالت المتحدثة باسم البلدية، ميرا ماركوس: "نقوم بذلك في كل مرة يتم تثبيت أي غرض من دون ترخيص في ساحة عامة" ويترأس البلدية رون هولداي من حزب العمل خصم نتنياهو.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى