تقرير: 2500 جهادي أوروبي يقاتلون في سوريا والعراق الشرق الاوسط

تقرير: 2500 جهادي أوروبي يقاتلون في سوريا والعراق الشرق الاوسط
تقرير: 2500 جهادي أوروبي يقاتلون في سوريا والعراق الشرق الاوسط

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 08:40 مساءً أفاد تقرير أوروبي عن وجود ما بين ألفين و2500 جهادي أوروبي في ساحات القتال في سوريا والعراق، معتبرًا أن ذلك يشكل تهديدا أمنيا لدول الاتحاد الأوروبي في حال عودتهم.

وبحسب التقرير، الذي أعده منسق الاتحاد الأوروبي لقضايا الإرهاب جيل دو كيرشوف، "فإن الأرقام الأحدث تشير إلى أنه من إجمالي المقاتلين الأجانب الأوروبيين، هناك نحو 15 إلى 20 بالمئة قتلوا، و30 إلى 35 بالمئة عادوا (إلى بلدانهم) و50 بالمئة لا يزالون في سوريا والعراق".

وأوضح المنسق أن نسبة هؤلاء الجهاديين الموجودين في سوريا والعراق تمثل "ما بين ألفين و2500".

وسيعرض التقرير الجمعة على وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ويتضمن إجراءات للتصدي للتهديد المحتمل الذي يشكله الجهاديون العائدون إلى دولهم الأوروبية.

وأضاف التقرير أنه "هناك أيضا مجموعة كبيرة من المقاتلين الإرهابيين الأجانب" في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا الذين يمكن أن يحاولوا استخدام جنسياتهم أو روابطهم الأسرية للعودة إلى أوروبا".

ولاحظ التقرير أن من يعودون "يبقون على اتصال بداعش في مناطق النزاع بواسطة حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي" مبديا أسفه "لبطء رد تيليجرام (الرسائل الإلكترونية المشفرة) في مواجهة الدعاية الجهادية".

وتابع التقرير أن تيليجرام لا يرد على طلبات الشرطة الأوروبية (يوروبول) بإلغاء محتويات أبلغ عنها، داعيًا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى "الاتصال بشركات التواصل الاجتماعي (على غرار تيليجرام) وأيضا بالشركاء في أنشطة مكافحة الإرهاب".

وبعد أن اشار التقرير إلى تفاوت ردود فعل الدول الأعضاء حيال عودة الجهاديين (السجن أو إطلاق السراح، المراقبة من عدمها، برامج تأهيل)، دعا المنسق إلى وضع "مقاربة كاملة" وتعميم تبادل المعلومات والسلوكيات الجيدة بين الدول.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى