مقتل العشرات فى غارة جوية «مجهولة» غربى العراق الشرق الاوسط

مقتل العشرات فى غارة جوية «مجهولة» غربى العراق الشرق الاوسط
مقتل العشرات فى غارة جوية «مجهولة» غربى العراق الشرق الاوسط

الخميس 8 ديسمبر 2016 01:40 مساءً رئيس البرلمان يصف الغارة على القائم بـ«الجريمة».. والتحالف الدولى ينفى مسئوليته عنها ويتبنى قصف مستشفى فى الموصل
قتل عشرات المدنيين العراقيين فى غارة جوية مجهولة، أمس، على مدينة القائم غربى البلاد قرب الحدود مع سوريا وذلك بعد ساعات على إعلان التحالف الدولى لمكافحة التنظيم بقيادة واشنطن تبنيه قصف مستشفى فى الموصل تأوى عناصر التنظيم الإرهابى.

وأسفرت الغارة الأولى التى استهدفت مركزا للتسوق فى مدينة قائم عن مقتل واصابة عشرات المدنيين وإبادة أسر بأكملها، وندد رئيس البرلمان العراقى سليم الجبورى، بالغارة الجوية «واعتبرها جريمة يجب محاسبة مرتكبيها». وأشار إلى أنه لم يعرف مصدر الغارة بعد، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، أشار متحدث باسم مجلس محافظة الأنبار إلى أن الغارة شنتها طائرة عراقية، وطالب الحكومة بفتح تحقيق.

بدوره، قال القيادى القبلى فى مدينة الحديثة القريبة معاذ الجغيفى إن «بين 70 و80 شخصا قتلوا» فى مدينة القائم، لكنه لفت إلى أن الغارة شنت من قبل التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة. لكن المتحدث باسم التحالف الكولونيل جون دوريان قال لوكالة الصحافة الفرنسية «لم نشن غارة على تلك المنطقة فى ذلك الوقت».

وجاءت تلك الغارة الدامية، فيما تخوض القوات العراقية مواجهات شرسة ضد الإرهابيين فى عمق الجانب الأيسر من مدينة الموصل، شمال البلاد، وتتقدم باتجاه نهر دجلة بهدف فرض تفوقها فى العملية التى انطلقت قبل سبعة أسابيع لاستعادة المدينة.

وفى الموصل ثانى أكبر مدن العراق وآخر اكبر معاقل تنظيم «داعش» فى البلاد، شن طيران التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة أمس الأول، غارة جوية على مستشفى السلام فى الموصل.

وقالت قوات التحالف فى بيان «دعما لقوات الأمن العراقية، شن طيران التحالف الدولى غارات دقيقة على هذا المكان، الغرض منها قصف مواقع معادية فتحت نيرانها بوجه القوات العراقية»، مؤكدة «سنستمر فى ضرب أهداف عسكرية تابعة لداعش دعما لشركائنا من أجل هزيمة التنظيم فى العراق».

وأشار البيان إلى أن التحالف شن ضرباته بعد أن طلبت القوات العراقية دعما فوريا من قوات التحالف بالمساندة إثر الاشتباكات العنيفة مع التنظيم فى تلك المنطقة.

وأضاف البيان أن التحالف يراعى قانون النزاعات المسلحة، ويتخذ كل الاحتياطات الممكنة خلال التخطيط وتنفيذ الضربات الجوية للحد من مخاطر وقوع أضرار لغير مسلحى التنظيم.

من جهته أعلن مصدر أمنى فى نينوى أمس، أن القوات الأمنية حررت مستشفى السلام جنوب شرق مدينة الموصل بالكامل، وقال شاكر كاظم، رئيس أركان الفرقة التاسعة فى الجيش العراقى: «سيطرنا على مستشفى السلام بالكامل من سيطرة عصابات داعش الإجرامية، ومن المفترض أن نواصل تقدمنا باتجاه الجسر الرابع للالتقاء بقوات مكافحة الإرهاب».

وذكرت وكالة «اعماق» التابعة لتنظيم داعش، إن عناصر التنظيم شنت خمس هجمات انتحارية بسيارات مفخخة خلال الأيام الماضية وتحدثت عن تكبيد قوات الجيش الموجودة داخل المستشفى خسائر كبيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى