قمة إيجاد في أديس أبابا تدعو لتفعيل اتفاق السلام بجنوب السودان

قمة إيجاد في أديس أبابا تدعو لتفعيل اتفاق السلام بجنوب السودان
قمة إيجاد في أديس أبابا تدعو لتفعيل اتفاق السلام بجنوب السودان
اختتمت «الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا» (إيجاد)، مساء اليوم الجمعة، قمتها الاستثنائية الـ29 في أديس أبابا، بالدعوة إلى تفعيل اتفاق السلام في جنوب السودان، والالتزام بدعم الصومال في إنجاح الانتخابات الرئاسية.

وشارك في القمة التي بحثت الأزمة في جنوب السودان، والانتخابات الرئاسية بالصومال، كل من رؤساء: السودان عمر البشير، وجيبوتي إسماعيل عمر جيله، وجنوب السودان سلفاكير ميارديت، والصومال حسن شيخ محمود، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين، وممثلون لبقية أعضاء دول «إيجاد» الثمانية، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وأكد المشاركون في القمة التي انطلقت في وقت سابق اليوم، على أهمية الإسراع في نشر القوات الإقليمية بجنوب السودان، وأهمية بدء الحوار السياسي الشامل بين أطراف الصراع في هذا البلد الوليد.

ودعوا إلى ضرورة تفعيل اتفاق السلام، الذي تم التوصل إليه في أغسطس من العام الماضي؛ من أجل تحقيق السلام والاستقرار في دولة جنوب السودان.

وقال المدير التنفيذي لـ«إيجاد» محبوب معلم: إن قادة دول الهيئة الأفريقية أكدوا على الإسراع في نشر القوات الإقليمية بجنوب السودان؛ والبدء في حوار شامل.

وأضاف في تصريح للأناضول في أعقاب اختتام القمة: إن القمة أشادت بموقف رئيس جنوب السودان بموافقته على نشر القوات الإقليمية.

وأشار إلى أن سلفاكير والمعارضة وافقوا على فتح الممرات؛ لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في جنوب السودان.

وفيما يتعلق بالصومال، لفت محبوب إلى أن القمة أكدت على التزام قادة «إيجاد» بدعم الصومال؛ لإنجاح الانتخابات الرئاسية المقررة في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

من جهته أكد نيال دينق نيال، مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الخارجية؛ موافقة الحكومة على قرارات وتوصيات القمة.

وقال في تصريحات خاصة للأناضول: إن الرئيس سلفاكير أكد التزامه ببدء حوار وطني شامل على جميع المستويات.

وأشار إلى أنه لن يتوقع مشاركة المجموعات المعارضة في الخارج إبداء موافقتها بالمشاركة في الحوار الوطني الشامل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى