جرائم حرب ارتكبتها أمريكا في 6 دول حول العالم

جرائم حرب ارتكبتها أمريكا في 6 دول حول العالم
جرائم حرب ارتكبتها أمريكا في 6 دول حول العالم
احتفل العالم أجمع، أمس السبت، بيوم حقوق الإنسان، في ظل جرائم الحرب التي تتعرض ليها الشعوب في منطقة الشرق الأوسط بسبب الحروب الأهلية والأطماع الإقليمية والخارجية.

وبمناسبة ذلك اليوم وبمشاركة الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب بسوريا، والعراق وعدد من الدول الأفريقية، نشر موقع "جلوبال ريسيرش" الكندي تقريرًا حول جرائم الحرب التي ارتكبتها أمريكا على مر التاريخ.

الحرب العالمية الثانية

منذ الحرب العالمية الثانية، قصفت الولايات المتحدة 23 دولة.

وبحسب الكاتب الأمريكي "ويليام بلوم"، فإن أمريكا كانت قادرة في العديد من المناسبات على شن عمليات عسكرية أو التدخل بشكل سافر في شئون الدول الأخرى دون علم الرأي العام الأمريكي إلا بعد مرور سنوات. 

كوريا 1943-1953
في أغسطس 1945، احتفل الشعب الكوري بالفوز بحريته التي انتزعتها اليابان، ولكن يوم 7 سبتمبر، أعلن الجنرال الأمريكي "دوجلاس ماك آرثر" احتلال القوات تحت قيادته لدولة كوريا الجنوبية.

وأصبح "سينجمان ري" رئيسًا لكوريا الجنوبية يوم 10 مايو1948 في انتخابات قاطعها معظم الكوريين، وأدى فوزه إلى مذبحة "جيجو" التي قُتل فيها ما لا يقل عن 70 ألف خلال سنة على يد قوات شبه عسكرية تحت إشراف الضباط الأمريكيين. 

إندونيسيا 1958-1965
بعد 350 عاما من الإستعمار، حاول الرئيس "سوكارنو" بالتعاون مع حزب شيوعي جعل إندونيسيا دولة ديموقراطية اشتراكية مستقلة، وبالتأكيد لم ترض واشنطن لتعاونه مع الحزب الشيوعي.

وتحت إشراف وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، تم تسليح المتمردين في الجيش الإندونيسي استعدادا لانقلاب عسكري.

وحملة الجيش الإندونيسي ضد الشيوعيين، أدت لوصول "سوهارتو" للسلطة وتحت حكمه، أعدم بشكل منظم المعلمين، والطلاب، والموظفين والفلاحين، وفي شرق ووسط جاوة وحدها، قتل 60 ألف شخص. 

فيتنام 1954-1965
بدأ الرئيس الأمريكي الأسبق "هاري ترومان" في تزويد القوات الاستعمارية الفرنسية في الهند الصينية بالمساعدات العسكرية، أول عام 1946.

وزادت تلك بشالمساعدات كل كبير بعد الثورة الصينية عام 1949 ومع بداية الحرب الكورية في يونيو 1950، ومع هزيمة الجيش الفرنسي عام 1954، كانت الولايات المتحدة قد دفعت ما يقرب من 80% من النفقات العسكرية الفرنسية. 


ونوه "جلوبال ريسيرش" إلى أن المسئولين الفيتناميين يرجحون وجود ما يقرب من 3.5 ملايين لغم أرضي من مخلفات الحرب، بالإضافة إلى 300 ألف طن من الذخائر غير المتفجرة. 

ووفقًا لتقرير فيتنامي، فإن 40 ألف شخص قتلوا منذ عام 1975 بسبب الألغام الأرضية، والقنابل المدفونة، وهو ما يعني مقتل 4 أو 5 فيتناميين يوميًا بسبب الذخائر الأمريكية. 

العراق 1991-2001


استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية الأسرة الحاكمة في الكويت الحكومة لتبرير هجوم شامل على العراق من أجل السيطرة الدائمة على الخليج، ورأى الموقع البحثي الكندي أن حرب الخليج لم تبدأ لحماية الكويت، ولكن للهيمنة الأمريكية على المنطقة ونفطها. 

وفور إعلان العراق عزمها على ضم الكويت، بدأت الولايات المتحدة ضرباتها الجوية ضد العراق، وبحلول نوفمبر 1991، قُتل 1500 مواطن عراقي، وأمر الرئيس السابق "جورج بوش" بتدمير المرافق الأساسية في الحياة المدنية والإنتاج الاقتصادي.

وأبرز الموقع أيضَا مصائب الولايات المتحدة في حروب يوجوسلافيا (1991-1999) وأفغانستان (1979-2001).

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى