أوباما يوقع اليوم رفع العقوبات عن السودان

أوباما يوقع اليوم رفع العقوبات عن السودان
أوباما يوقع اليوم رفع العقوبات عن السودان
يوقع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "باراك أوباما"، اليوم الجمعة، الأمر التنفيذي برفع العقوبات، الاقتصادية والتجارية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية منذ عشرين عامًا على السودان.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر لها في إدارة "أوباما" قولها إنه تم إبلاغ الإدارة الانتقالية للرئيس المنتخب "دونالد ترامب"، بالقرار ضمن الاستراتيجية الجديدة المقرر اتباعها تجاه السودان، الذي يعاني من العزلة بسبب عقوبات تم اتخاذها للضغط على الحكومة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال المسئولون إنه وفقًا للقرار الجديد سيكون باستطاعة السودان العودة إلى ممارسة علاقته التجارية على نطاق واسع مع الولايات المتحدة والحصول على قطع غيار السيارات والجرارات والسلع الاستراتيجية وجذب الاستثمارات الأمريكية، مع استمرار الحظر على المعدات العسكرية. 

وأضاف المسئولون أن الحكومة السودانية تعهدت، بتسيهل مهمة منظمات الإغاثة الدولية واحترام حقوق الإنسان، والتوقف عن دعم الفصائل المتمردة في جنوب السودان، والتعاون الكامل مع وكلاء المخابرات الأمريكية، مشيرين إلى أن السودان أظهر بالفعل تقدمًا مهمًا في عدد من هذه المجالات، لذلك قرر الرئيس "أوباما" توقيع الأمر التنفيذي اليوم قبل أن يغادر منصبه، على أن تكون هناك مراجعة دورية لمدة ستة أشهر وإذا فشل السودان في الالتزام بتعهداته يمكن إعادة فرض العقوبات.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق "بيل كلينتون" اتحذ قرارًا بفرض حظر تجاري شامل ضد السودان عام 1997، وتجميد الأصول للحكومة السودانية بتهمة رعاية الإرهاب الدولي وإيواء زعيم تنظيم القاعدة آنذاك "أسامة بن لادن" الذي كان يقيم في الخرطوم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى