ترامب: ميركل ارتكبت «خطأ كارثيا» والناتو عفى عليه الزمن

ترامب: ميركل ارتكبت «خطأ كارثيا» والناتو عفى عليه الزمن
ترامب: ميركل ارتكبت «خطأ كارثيا» والناتو عفى عليه الزمن

قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ارتكبت "خطأ كارثيا" بسياسة السماح لمليون مهاجر بالتدفق على بلادها، كما أكد ترامب أن حلف الأطلسي عفا عليه الزمن لكنه جدد تشبثه به.

قال دونالد ترامب معلقا على المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي قررت في أغسطس 2015 الإبقاء على حدود ألمانيا مفتوحة أمام اللاجئين وأغلبهم مسلمون فارون من مناطق الحرب في الشرق الأوسط "أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثيا للغاية وهو استقبال كل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين".

وتابع ترامب قائلا "لا يعرف أحد حتى من أين جاءوا، لذلك أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثيا... خطأ سيئ للغاية"، إلا أنه استطرد موضحًا أنه يحمل "احتراما كبيرا" لميركل وأنه لا يزال يرى أنها واحدة من أهم قادة العالم، وتواجه ميركل معركة صعبة لإعادة انتخابها في سبتمبر القادم.

وأوضح ترامب في سياق مقابلة مشتركة مع صحيفة تايمز البريطانية وصحيفة بيلد الألمانية أن الاتحاد الأوروبي أصبح "عربة لألمانيا" وتوقع أن يصوت المزيد من أعضاء الاتحاد الأوروبي على الانسحاب منه، كما فعلت بريطانيا في يونيو.

ويتولى ترامب منصبه يوم الجمعة وتعهد خلال حملته الانتخابية بحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة أو فرض قيود أكثر صرامة على المهاجرين من بلدان أو مناطق تشهد نشاطا كبيرا للإسلاميين المتشددين.

وقال ترامب إن ألمانيا حصلت في الآونة الأخيرة على انطباع واضح لعواقب سياسة الهجرة التي انتهجتها ميركل دون أن يخوض في تفاصيل.

وفي موضوع آخر قال ترامب في نفس المقابلة إن حلف شمال الأطلسي عفا عليه الزمن لأنه لا يتصدى للهجمات الإرهابية لكن هذا الحلف العسكري لا يزال مهما بالنسبة له.

واستطرد بهذا الشأن "تعرضت لانتقاد شديد عندما قلت إن حلف شمال الأطلسي عفى عليه الزمن... عفا عليه الزمن لأنه لا يتصدى للإرهاب، تعرضت لانتقاد شديد على مدى يومين وبعدها بدءوا يقولون إن ترامب على حق". 

وأضاف أن أعضاء كثيرين في حلف الأطلسي لا يدفعون نصيبهم العادل لحماية الولايات المتحدة. "كثير من هذه الدول لا يدفع ما يفترض أن يدفع وهو أمر أعتقد أنه غير عادل بالمرة للولايات المتحدة... ومع ذلك فإن حلف الأطلسي مهم جدا بالنسبة لي".

كما كشف ترامب أيضًا أنه سيعرض إنهاء العقوبات المفروضة على روسيا لضمها شبه جزيرة القرم مقابل اتفاق لخفض الأسلحة النووية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ح.ز/ ع.خ (رويترز/ د.ب.أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى