المصري اليوم | روحاني يعدد شروطه لتطبيع العلاقات مع السعودية ويكشف عن وساطات موجز نيوز

المصري اليوم | روحاني يعدد شروطه لتطبيع العلاقات مع السعودية ويكشف عن وساطات موجز نيوز
المصري اليوم | روحاني يعدد شروطه لتطبيع العلاقات مع السعودية ويكشف عن وساطات موجز نيوز

الثلاثاء 17 يناير 2017 08:36 مساءً كشف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن العديد من الدول عرضت التوسط بين بلاده والمملكة العربية السعودية، مؤكدا أن طهران ستستعيد علاقاتها مع الرياض إذا «غيرت» السعودية سياساتها في المنطقة.

وقال الرئيس الإيراني، الثلاثاء، إن ما لا يقل عن 10 دول عرضت التوسط لوقف الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران، مشيرا إلى أن طهران ستستعيد علاقاتها مع الرياض إذا غيرت السعودية سياساتها في المنطقة.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان العراق والكويت عرضتا المساعدة لنزع فتيل التوتر بين البلدين المتنافسين، قال روحاني خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة: «هناك العديد من الدول. ذكرتم العراق والكويت. هناك ثماني أو عشر دول أخرى في ذهني الآن تحدث مسؤولوها معنا بشأن ذلك».

وقال روحاني إن إيران لا تسعى لاستبعاد السعودية من سياسات المنطقة وستقدم المساعدة للرياض «إذا اتخذت القرار الصحيح»، وأنهت تدخلها العسكري في اليمن وامتنعت عما وصفه بالتدخل في الشؤون البحرينية.

واتهم السعودية بأنها «أوجدت مشاكل بمهاجمتها لبلد جار (يقصد اليمن) الأمر الذي لم يكن يستند إلى أي منطق ولا يزال».

وأضاف روحاني أن من «مصلحة المنطقة والسعودية أن تتوقف بأسرع ما يمكن الهجمات على اليمن»، قائلا إن بلاده «ليست لديها مشاكل ثنائية مع العربية السعودية، إن مشاكلنا تتعلق بعدوان السعودية على اليمن وتدخلاتها في البحرين وفي المنطقة»، حسب تعبيره.

وتتواجه السعودية وإيران في كافة القضايا في المنطقة وخصوصا الوضع في اليمن والحرب في سوريا والبحرين. إذ تدعم إيران المسلحين الحوثيين في اليمن في حين تدعم السعودية الحكومة المعترف بها دوليا وتنفذ غارات جوية شبه يومية في هذا البلد.

كما أن طهران تدعم معارضي الأسرة الحاكمة في البحرين المدعومة من الرياض. وقطعت السعودية في كانون الثاني/يناير 2016 علاقاتها الدبلوماسية مع إيران إثر تخريب تعرضت له سفارتها في العاصمة الإيرانية بعد إعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

وأكد روحاني أن «السعوديين هم من قطع العلاقات في حين لم نكن نرغب في ذلك».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى