في اجتماع دول الجوار.. وزير خارجية تونس يدعو لتشكيل سلطة مركزية ليبية ذات صلاحيات واسعة الشرق الاوسط

في اجتماع دول الجوار.. وزير خارجية تونس يدعو لتشكيل سلطة مركزية ليبية ذات صلاحيات واسعة الشرق الاوسط
في اجتماع دول الجوار.. وزير خارجية تونس يدعو لتشكيل سلطة مركزية ليبية ذات صلاحيات واسعة الشرق الاوسط

السبت 21 يناير 2017 02:50 مساءً أكد وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي أن بلاده ترفض أي تدخل أجنبى عسكري في ليبيا، مشيرا إلى أن دول الجوار الليبي أمام مسؤولية تاريخية تجاه الليبيين.

وأوضح الجهيناوي خلال كلمته في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار اليوم السبت، أن تشكيل سلطة مركزية ليبية ذات صلاحيات واسعة أمر ضروري، وإننا نهدف إلى التوصل إلى صيغة تدعم التنمية فى ليبيا وتدعم دورها محليا وإقليميا.

وقال الجيهناوي إن بلاده لم تتدخر جهدا إلا وبذلته في سبيل المساعدة على إحلال الاستقرار والامن في ليبيا، مُشيرًا إلى أنه تم استقبال القادة الليبين في تونس وتم التحاور وتعززت الجهود منذ الاجتماع الثامن لدول الحوار في تونس والذي مثل محطة بارزة في دعم ومساندة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج.

وتابع الوزير التونسي قائلا: "عملنا دوما على دعم المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة، والدفع إلى حوار ليبي دون تدخلات خارجية"، مؤكدًا: "هدفنا مساعدة الاشقاء الليبيين في مختلف انتماءاتهم على انتهاج التفاوض دون إقصاء والتوصل إلى حل سياسي توافقي يمكن من إعادة الاستقرار والأمل".

وقال: "إن ما شجعنا للمضي قدما هو حرصنا على التقدم في حل شامل للأزمة الليبية، وخاصة أننا على يقين، أن الحل لن يكون إلا ليبيا من خلال التوافق بين الأطياف المختلفة من الشعب، مؤكدا أن لدول الجوار مسئولية تاريخية لدفع كافة الأطراف الليبية لتوخي الحوار كوسيلة مثلى لتجاوز الأزمات".

وشدد على ضرورة تضافر الجهود لمواجهة الجماعات المسلحة، مُشيرًا إلى أن الإرهاب أصبح حقيقة وتمدد في عدة مناطق في ليبيا وهو ما يمثل تهديدا لدول الجوار وتهديد لاختراق حدود بلادنا، مُشيدا مشيدا بانتصارات الجيش الليبي في سرت.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى