الجامعة العربية تدين «التصعيد الاستيطاني» الإسرائيلي الشرق الاوسط

الجامعة العربية تدين «التصعيد الاستيطاني» الإسرائيلي الشرق الاوسط
الجامعة العربية تدين «التصعيد الاستيطاني» الإسرائيلي الشرق الاوسط
الثلاثاء 24 يناير 2017 10:00 مساءً دانت الجامعة العربية، في بيان الثلاثاء "التصعيد الاستيطاني" الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولا سيما في القدس الشرقية، في حين أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبناء أكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية استيطانية منذ الأحد.

وطالبت الجامعة العربية، في بيانها "مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته ومباشرة اختصاصه لإنفاذ قراراته والتصدي لهذا الاستيطان والتحدي الإسرائيلي الذي باتت تداعياته تهدد حل الدولتين".

ووافقت إسرائيل الثلاثاء على بناء 2500 وحدة سكنية في أحد أكبر مخططات التوسع الاستيطانية منذ أشهر. وهذا ثاني قرار بتوسيع الاستيطان في غضون يومين بعد أن أعطت بلدية القدس الأحد الضوء الأخضر لبناء 566 وحدة سكنية في ثلاثة احياء استيطانية في الجزء المحتل من المدينة.

واعتبرت الجامعة أن هذه القرارات تأتي "في نطاق توسيع مخططات الاستيطان وتهويد القدس المحتلة"، مشيرة الى ان استئناف الاستيطان في القدس الشرقية يأتي بعد "قرار مجلس الأمن الأخير (2334) الذي يقضي بوقف الاستيطان نهائياً في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية".

وأكدت الجامعة العربية أن "التمادي في الاستيطان يشكل تحديا صارخا لإرادة المجتمع الدولي وانتهاكا متواصلا وجسيما للقانون والشرعية الدولية، الأمر الذي يحتم على المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن صاحب الولاية والقرار الصادر بشأن وقف الاستيطان تحمل مسؤولياته بصورة عاجلة وفعالة لإنفاذ قراراته ةخاصة القرار رقم 2334" الصادر في 23 ديسمبر 2016.

وذكر هذا القرار بعدم شرعية الاستيطان بنظر القانون الدولي وطالب بوقفه الفوري والكامل.

وكانت تراخيص البناء جمدت في نهاية ديسمبر بطلب من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو في انتظار تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي عبر عن تأييده القوي لإسرائيل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى