القوات العراقية تواصل عملية استعادة غرب الموصل لليوم الثاني الشرق الاوسط

القوات العراقية تواصل عملية استعادة غرب الموصل لليوم الثاني الشرق الاوسط
القوات العراقية تواصل عملية استعادة غرب الموصل لليوم الثاني الشرق الاوسط

الاثنين 20 فبراير 2017 10:36 صباحاً واصلت القوات العراقية، اليوم الإثنين، لليوم الثاني عمليتها لاستعادة القسم الغربي من مدينة الموصل من المسلحين الجهاديين غداة سيطرتها الأحد على مواقع في جنوب المدينة الواقعة في شمال العراق.

وكانت القوات العراقية بدأت أمس، هذه العملية التي يتوقع أن تكون الأشرس في إطار المواجهات التي بدأت منذ أربعة أشهر لاستعادة ثاني المدن العراقية وآخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

وذكر قادة ميدانيون أن القوات العراقية استعادت 15 قرية في جنوب الموصل على الطريق المؤدي إلى المطار الذي يشكل أحد أهدافها الرئيسية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الأحد، بدء العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من تنظيم "داعش". وقال "نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات (قادمون يا نينوي) لتحرير الجانب الأيمن من الموصل".

جدير باذكر أن الموصل التي سيطر عليها تنظيم "داعش" في يونيو 2014 هي آخر معقل لهذا التنظيم المتطرف في العراق. ومنها أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي دولة "الخلافة" في العام نفسه.

وقال العميد عباس الجبوري، قائد قوة الرد السريع لصحفيين من فرانس برس "حققنا أهدافنا حتى الآن ونتجه ناحية المطار"، بينما أوضح قائد عمليات "قادمون يا نينوي" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان أن الحشد الشعبي ساهم أيضا في التقدم نحو الموصل.

من جهته، قال أحد عناصر فرقة الرد السريع إنه يتوقع أن يضاعف الجهاديون العمليات الانتحارية "لإيقاع أفدح الخسائر كونهم يعرفون أنهم سيموتون بكل الأحوال"، بينما أكد آخر أن "الجهاديين يتملكهم اليأس".

وتحدث مراسل وكالة فرانس برس عن دوي قصف مدفعي وجوي عنيف من تلال البوسيف قرب خط الجبهة على مسافة خمسة كيلو متر من المطار. وغطت سماء الموصل سحابة دخان أسود كثيف، في حين كانت القوافل المدرعة متجهة إلى المطار.

وتحذر منظمات إغاثية من تدهور الظروف المعيشية في الجانب الغربي من الموصل، حيث يحتجز تنظيم "داعش" نحو 750 ألف مدني.

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن نجاح الحملة لن يكون متعلقا "بعدد القطاعات التي ستتم استعادتها بل بقدرة القوات العراقية وقوات التحالف على حماية المدنيين".

ونبهت منظمة "سيف ذا تشيلدرن" غير الحكومية البريطانية الأحد إلى أن نحو 350 ألف طفل عالقون في القسم الغربي من المدينة، داعية القوات العراقية وحلفاءها إلى "بذل كل ما في وسعهم لحمايتهم".

ويتعرض الجهاديون حاليا لحصار شبه كامل في المدينة، إذ أن خطوط إمدادهم مع سوريا من الغرب قطعت من قبل قوات الحشد الشعبي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى