أخبار عاجلة

إعلامي سوري: لهذا ستفشل مفاوضات جنيف4

إعلامي سوري: لهذا ستفشل مفاوضات جنيف4
إعلامي سوري: لهذا ستفشل مفاوضات جنيف4

 

قال الإعلامي السوري صفوان الخطيب، إن اختلاف وفد المعارضة السورية المشاركة في جنيف4، وعدم اتحادهم في المفاوضات سيكون سبب إفشال المباحثات.

 

وأضاف في حوار لـ"مصر العربية" أن الملف السوري لن يحدث فيه انفراجة طالما أنه لايوجد اتفاق روسي أمريكي، وأضاف أن الحل السوري لن يصنع في المؤتمرات ولا أمام عدسات الإعلام والصحافة.

 

وأوضح  الخطيب أن هذه المفاوضات لن تكون مجدية طالما أن النظام لم يوفر لحظة في قصف وقتل المدنين، مطالباً بضرورة وقف القصف بشكل تام من قبل النظام لتكون بادرة لحسن النية.

 

وطالب ببلورة صيغة نهائية لهذا المشهد أهمها: إيقاف آلة القتل والتدمير فمن يقتل هم ليسو بأرقام بل هم أناس ارتبط وجودهم بمفاوضات ليس أكثر، متسائلاً : "ما الذي قدمته مفاوضات جنيف الثلاثة؟".

 

وإلى نص الحوار..

 

كيف تنظر إلى ما يجري في جنيف4 حتى الآن؟

 

ديميستورا قدم ورقة عمل ومفاوضات لوفد المعارضة إلى جنيف تتضمن ثلاث نقاط رئيسية وهم الانتقال السياسي، والدستور الجديد، والانتخابات.

 

ولكن هذه الورقة يجب أن تقدم لطرفي الحوار أي المعارضة السورية والنظام الذي بدوره مستمر بألة القتل والتدمير دون أي محاسبة مستخدما ذرائع واهية هدفها الرئيسي إفشال كل الحلول والمفاوضات والتي يندرج ضمنها جنيف 4.

 

كما أنني أرى أن مؤتمر جنيف لن يعطى نتائج إيجابية لأن الروس استعجلوا عقده قبل الاتفاق مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

 

هل ترى أن المعارضة موحدة في محادثات جنيف؟

 

المعارضة السورية تشارك بوفد واحد يمثل الهيئة العليا للمفاوضات إضافة إلى حضور من منصة ومنصة موسكو وهذه المشاركة لعلها تكون مجدية ولكن الحديث الدائر في الشارع السوري ماهي إلا لإضعاف جهود الهئية العليا للمفاوضات.

 

وهل سيتم توحيد وفد المعارضة أم أننا أمام حلقة مفرغة؟

 

مع الأسف لا نرى في الواقت الراهن بصيص أمل لتوحيد جهود المعارضة نظرا لما تتعرض له من ضغوطات مختفلة ولا سيما محاولاتها الدائمة لإيقاف القصف والقتل الذي يتعرض له الشعب السوري من قبل النظام وخصوصا المناطق السكنية في حي الوعر المحاصر في مدينة حمص و الغوطة والريف الشمالي ومناطق أخرى في الشمال.

 

تعتقد أن أجندة المحادثات ستقتصر على عملية الانتقال السياسي فقط؟

 

لا يمكن التخمين والتنبؤ في مفاوضات يكون طرفا فيها النظام  الذي لم يوفر لحظة في قصف وقتل المدنين ولكن نتمنى أن تكون مثمرة وبناءة وإن كان هذا الكلام عبارة عن ضرب من الخيال .

 

مع هذا المشهد المعقد بجنيف 4 هل سيعود الجميع إلى أستانا 3؟

 

هذا المشهد يجب أن يتبلور بصيغة نهائية أهمها إيقاف آلة القتل والتدمير فمن يقتل هم ليسو بأرقام بل هم أناس ارتبط وجودهم يمفاوضات وأمكنة ليس أكثر فماذا قدمت مفاوضات جنيف الثلاثة؟.

يجب الضغط على النظام السوري والذي يدعمه حلفاء لهم خبرة طويلة في القتل والقصف وتهجير المدنين العزل ليس أكثر.

 

تعتقد أن هجوم حمص الأخير محاولة متعمدة لتخرب "جنيف 4"؟

 

النظام لا يفوت فرصة لإجهاض أي عملية حوار أو مفاوضات نظراً لغطرسته وحتى عدم اعترافه بكلمة معارضة نهائياً.

 

هل ستؤثر هذه الهجمات على سير المحادثات بإيجابية لصالح النظام؟

 

إن كانت ستؤثر هذه الهجمات الأخيرة واقصد هجوم حمص فيجب أن تؤثر أيضا البراميل المتفجرة والطائرات التي تقصف المدنيين واستخدام النظام للكيماوي وغاز الكلور، كما يجب أن يؤثر أيضا تدخل حلفاؤه الروس والمليشيات الطائفية الإيرانية والأفاغانية وحزب الله .

 

وفي رأيك.. ما هى العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي على نتائج جنيف؟

 

 إظهار الجدية من قبل وفد النظام للمفاوضات والعمل على وقف إطلاق النار والإلتزام به وفك الحصار عن المناطق المحاصرة والسماح بدخول المساعدات إلى هذه المناطق وفي النهاية عندما يكون هناك اتفاق روسي أمريكي ستحدث الانفراجات المطلوبة في الملف السوري ولا حل في جنيف والحلول لا تصنع في المؤتمرات ولا أمام عدسات الإعلام والصحافة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هيئة الاتصالات: إطلاق المنافسة بشكل أكبر يتماشى مع التجارب العالمية لتوفير كافة احتياجات السوق
التالى السبت 25 مارس 2017 11:24 صباحاً إحباط محاولة لتفجير مسجد بشمال أفغانستان - موجز نيوز