أخبار عاجلة

الأربعاء 01 مارس 2017 12:20 مساءً الصين ترسل سفنًا قرب جزر ارخبيل المتنازع عليها - موجز نيوز

afee10d942.jpg
أرشيفية

أرشيفية

أرسلت الصين، ثلاث سفن من خفر السواحل لتسيير دوريات قرب ارخبيل تتنازع السيادة عليه مع اليابان، وهي جزر يشملها التحالف العسكري بين طوكيو والولايات المتحدة كما ذكر دونالد ترامب الشهر الماضي ما اثار استياء بكين.

وقالت ادارة المحيطات الصينية، في بيان مقتضب سيرت ثلاث سفن لخفر السواحل الصينيين دوريات في المياه الاقليمية في جزر دياويو التابعة للصين.

و هذه التحركات تثير احتجاجات شديدة من قبل طوكيو التي تسيطر على هذه الجزر في شرقي بحر الصين المعروفة باسم سينكاكو وتطالب الصين بالسيادة عليها.

وكانت العلاقات الثنائية بين الدولتين الاسيويتين تدهورت بشكل كبير في 2012 عندما “اممت” طوكيو بعض هذه الجزر.

لكن الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب اكد دعمه الثابت لليابان في هذا النزاع.

وبعد لقاء منتصف فبراير في فلوريدا، أكد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في بيان مشترك ان “المعاهدة الامنية” التي تربط البلدين تنطبق ايضا على ارخبيل سينكاكو.

واعربا عن معارضتهما “اي عمل يهدف الى تغيير” سيادة اليابان على هذه الجزر.

وكان هذا الموقف الذي تم تبنيه قبل ايام خلال زيارة قام بها لليابان وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس الذي ذكر بان جزر سينكاكو مشمولة بالتحالف العسكري الاميركي-الياباني.

وردا على ذلك اتهمت بكين واشنطن بـ”زعزعة استقرار” المنطقة واعتبرت ان المعاهدة اليابانية -الأميركية نتيجة للحرب الباردة” يجب ألا تؤثر على سيادة الصين (على هذا الارخبيل) وحقوقها المشروعة.

وكانت بكين، قد أرسلت سفنًا لخفر السواحل لتسيير دوريات قرب الارخبيل المتنازع عليه في صيف 2016 وايضا طائرة مراقبة بي – 3 سي بحسب طوكيو.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق احتفاءً بزيارة الملك سلمان.. صحيفة إندونيسية تكتب بالعربية
التالى النائب العدساني: موظف في جمعية خيرية اودع ربع مليون في حساب نائب حالي وعلى وزيرة الشؤون التحرك