القوات العراقية تحرر "المتحف الأثري" غرب الموصل

القوات العراقية تحرر "المتحف الأثري" غرب الموصل
القوات العراقية تحرر "المتحف الأثري" غرب الموصل

قال مصدر في الجيش العراقي إن قوات من الشرطة الاتحادية تمكنت، اليوم الثلاثاء، من تحرير مبنى المتحف الأثري وسط الجانب الغربي من الموصل.

وأوضح النقيب عدي محمد، الضابط في الجيش العراقي، أن "قوات الشرطة الاتحادية اقتحمت مبنى المتحف الأثري في الجانب الغربي من الموصل، وتمكنت من فرض سيطرتها التامة عليه"، بحسب الأناضول.

ومتحف الموصل تأسس في 1952، وهو أحد أهم المتاحف في العراق، وكان يأتي المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد المتحف العراقي في بغداد.

لكن المتحف، تعرض خلال فترة الغزو الأمريكي للعراق، الذي بدأ في 2003، لعمليات سرقة ونهب واسعة ومنظمة، شملت استبدال عدد كبير من القطع الأصلية بقطع زائفة.

وفي 26 فبراير 2015، قام تنظيم "داعش" بتحطيم محتويات المتحف، وذلك ضمن الحملة المنظمة التي قام بها التنظيم لهدم معالم تاريخية أو مزارات دينية.

وفي تطور آخر في العملايات العسكرية بالجانب الغربي من الموصل اليوم، تمكنت القوات العراقية من تحرير مبنى شركة التأمين الوطنية من سيطرة المسلحين، حسب الرائد علي جبر الجبوري، الضابط في قوات الرد السريع (تابعة للداخلية).

وأوضح الجبوري أن "هذا المبنى الشاهق كان يستخدمه التنظيم في تنفيذ عمليات إعدامه للمدنيين المعارضين له، بإلقائهم منه نحو الأرض".

وحول خسائر تحرير هذا المبنى، لفت المصدر ذاته إلى أن "جندياً واحداً قتل وأصيب 6 آخرون، بعد أن قتلوا 3 قناصين كانوا يتمركزون في المبنى".

ومنذ 19 فبراير الماضي، تقاتل القوات العراقية "داعش" لاستعادة الجانب الغربي من الموصل، مركز محافظة نينوى، بعد أن أعلنت، في 24 يناير الماضي، استعادة الجانب الشرقي ضمن عملية عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى