بحضور أوروبي.. بدء اجتماع رباعي حول الأزمة الليبية بالقاهرة

بحضور أوروبي.. بدء اجتماع رباعي حول الأزمة الليبية بالقاهرة
بحضور أوروبي.. بدء اجتماع رباعي حول الأزمة الليبية بالقاهرة

انطلق الاجتماع الرباعي المشترك الخاص بالأزمة الليبية، اليوم السبت، في القاهرة، بمشاركة أولى من الاتحاد الأوروبي بجانب جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

و بدأ الاجتماع الرباعي بجلسة مشاورات مغلقة بحضور ممثلي المنظمات الأربع المعنية وهم : الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومبعوث الاتحاد الإفريقي الخاص إلى ليبيا، رئيس تنزانيا السابق، جاكيا كيكويتي، ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجريني.

ويهدف الاجتماع إلى "بحث تطورات الأوضاع في ليبيا وجهود تسوية الأزمة وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين"، وفق مصدر دبلوماسي تحدث للأناضول، في وقت سابق الأسبوع الماضي.

وفي 25 أكتوبر الماضي، عقد أول اجتماع تشاوري ثلاثي بشأن ليبيا بمشاركة الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي وبعثة الأمم المتحدة، كما عقد اجتماع ثان في 29 نوفمبر 2016.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري ، قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن هناك اتصالات لعقد اجتماع رباعي دولي لدفع جهود السلام في ليبيا، يضم الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى .

وأوضح في ختام اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، أن الاجتماع سيكون في بمقر الجامعة لمساعدة دول الجوار العربية الثلاث (الجزائر- تونس- مصر) في جهودها لحل الأزمة الليبية.

وخلال الأسابيع الأخيرة بذلت الدول الثلاث جهودا واستضافت اجتماعات شارك فيها ليبيون من أجل إنهاء الانقسام السياسي والعسكري الذي تشهده ليبيا منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي عقب ثورة شعبية في عام 2011.

وتعيش ليبيا أزمة سياسية تتمثل بوجود 3 حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما "الوفاق الوطني"، و"الإنقاذ"، إضافة إلى "المؤقتة" بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن برلمان طبرق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى