البصرة تهدد باعتصام مفتوح ضد الحكومة العراقية

البصرة تهدد باعتصام مفتوح ضد الحكومة العراقية
البصرة تهدد باعتصام مفتوح ضد الحكومة العراقية

لوّح مجلس محافظة البصرة بتنظيم اعتصام مفتوح في حال لم تحصل المحافظة على مستحقاتها النفطية من الموازنة العامة، وفقاً لقانون "البترودولار".

وقال عضو مجلس المحافظة حسام أبو الهيل، في تصريحات صحفية، إن "المحافظة حصلت على وعود مركزية بمنحها سندات مالية معتمدة من رئاسة الوزراء لضمان حصولها على مستحقات مالية في الوقت الذي لا تملك الحكومة المركزية سيولة كافية لمنح المحافظة المبالغ التي تطالب بها"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الحياة" اللندنية الأحد.

وأضاف أن "البصرة طالبت منذ سنوات بصرف مستحقاتها، إلا أن الحكومات المركزية المتعاقبة كانت تسوّف الدفع بحجج مختلة كان آخرها الحرب على داعش وانخفاض أسعار النفط العالمية رغم الوعود المختلفة التي كانت بغداد تقطعها لنا".
 
وتابع أن "لدى المحافظة عدة دعاوى قضائية على الحكومة الاتحادية لم يحسم قسم منها حتى الآن، وهناك مطالب كثيرة للحكومة المحلية بخصوص مستحقات البترودولار للسنوات الماضية والسنة الحالية، ولم نحصل على أي مستحق على رغم أننا أبلغنا الحكومة المركزية بأننا مع أي حلول تضمن حقوق البصرة، وأن لا تكون وسيلة من وسائل تبديد الحقوق".

وأوضح أن "البصرة بصدد تنظيم تظاهرات تقودها الحكومة المحلية وقد تستمر حتى الوصول إلى اعتصام مفتوح ما دامت الحكومة المركزية لا تتعامل مع الطلبات التي نرسلها إليها في شكل رسمي".

ويتم منح المحافظة، التي تصدّر الحكومة المركزية نفطاً من حقولها، نحو 5 دولارات عن كل برميل نفط، وفق قانون "البترودولار".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى