#فيتو - #اخبار العالم - القمة العربية في الأردن تناقش 9 بنود أساسية

#فيتو - #اخبار العالم - القمة العربية في الأردن تناقش 9 بنود أساسية
#فيتو - #اخبار العالم - القمة العربية في الأردن تناقش 9 بنود أساسية
أكد السفير الدكتور كمال حسن على، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، أن القمة العربية الحالية في الأردن تتضمن العديد من الموضوعات الاقتصادية المطروحة على جدول أعمالها.

وأضاف أن هذه القمة تستجيب لتحديات الواقع الاقتصادى الحالى، وأشار إلى أنه من المتوقع أن تخرج بقرارات تصب في مصلحة المواطن العربى.

وأكد في تصريح صحفي، أن جدول أعمال القمة العربي في دورتها العادية الـ28 في العاصمة الأردنية عمان، تتضمن 9 بنود أساسية ومهمة وهى كالتالي:

-البند الأول: يتحدث عن تقرير الأمين العام بشأن العمل الاقتصادى والاجتماعى والتنموى العربى المشترك.

-البند الثانى: يتناول تقرير متابعة تنفيذ القرارات الصادرة من القمة العربية السابقة في نواكشوط والقمم العربية التنموية في الرياض والكويت.

كما يتضمن نفس البند موجزا بشأن منظمات العمل العربى المشترك من خلال ما تم من إنجاز هذه المؤسسات، وكذلك بند يتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.

ويتناول التقرير ما تم إنجازه والمعوقات التي تواجهه والمطلوب من تنفيذه من جانب قرارات للقادة العرب لاستكمال مسيرة تنفيذ منطقة تجارة حرة عربية.

كما يتم مناقشة تقرير للوضع العربى المشترك من جانب التجارة والاستثمار يتبع القطاع الخاص مقدم من اتحاد المستثمرين العرب، لأنه من المهم اصطحاب نظرة العمل الخاص في إطار العمل العربي المشترك.

-البند الثالث: يتضمن الإستراتيجية العربية لتلبية التحديات المائية المقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية، كما تم استكمال المشاورات حولها من خلال الدول العربية من خلال المنظمة الأممية. 

-البند الرابع: الخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية.

-البند الخامس: الاتفاقية العربية لتبادل الموارد النباتية والمعرفة التراثية.

-البند السادس: الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد النزاعات في الدول العربية، وهو مقدم من الأمانة العامة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في جدة بسبب معاناة عدد من الدول من النزاعات.

-البند السابع: إدارة الاستدامة المالية في الدول العربية في إطار ما تشهده المنطقة العربية من تحديات اقتصادية جمة، جزء منها مرتبط بمعطيات الواقع العربى والإقليمى والجزء الآخر مرتبط بالواقع العالمى والدولى والأزمة العالمية من انخفاض أسعار النفط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى