السبسي يطرح مبادرة لحل الأزمة الليبية في القمة العربية

السبسي يطرح مبادرة لحل الأزمة الليبية في القمة العربية
السبسي يطرح مبادرة لحل الأزمة الليبية في القمة العربية

أعلنت الرئاسة التونسية أنَّ رئيس البلاد الباجي قائد السبسي سيطرح خلال القمة العربية المرتقبة بالعاصمة الأردنية عمان يوم الأربعاء المقبل، مبادرة تونس لحل أزمة ليبيا التي تشهد انقسامًا سياسيًّا منذ سنوات.


وقال بيان للرئاسة التونسية، اليوم الخميس، حسب "الأناضول"، إنَّ السبسي سيُلقي خلال أعمال القمة العربية خطابًا، يتضمَّن مواقف تونس من مجمل القضايا العربية ومبادرتها لحلّ الأزمة في ليبيا ورؤيتها لتطوير آليات العمل العربي المشترك.


وفي 20 فبراير الماضي، أعلنت تونس والجزائر ومصر مبادرة وزارية ثلاثية؛ لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا. 


وارتكزت المبادرة على خمس نقاط، بينها مواصلة السعي الحثيث لتحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا دون إقصاء، في إطار حوار ليبي بمساعدة من الدول الثلاثة وبرعاية الأمم المتحدة، وأيضًا التمسُّك بسيادة الدولة الليبية ووحدتها الترابية، وبالحل السياسي كمخرج وحيد للأزمة على قاعدة الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات في 17 ديسمبر 2015.


ومنذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي عقب ثورة شعبية في عام 2011، تعيش ليبيا أزمة سياسية تتمثل بوجود ثلاث حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما الوفاق الوطني "معترف بها دوليًّا"، و"الإنقاذ"، إضافةً إلى "المؤقتة" بمدينة البيضاء.

اقرأ أيضا

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى