#فيتو - #اخبار العالم - السودان يشارك في قمة الإيجاد حول لاجئي الصومال بكينيا

#فيتو - #اخبار العالم - السودان يشارك في قمة الإيجاد حول لاجئي الصومال بكينيا
#فيتو - #اخبار العالم - السودان يشارك في قمة الإيجاد حول لاجئي الصومال بكينيا
وصل نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، مساء اليوم، إلى العاصمة الكينية نيروبي؛ للمشاركة في قمة الإيجاد، حول اللاجئين الصوماليين.

وحسب وكالة «سونا» الرسمية، يضم وفد نائب الرئيس المشارك في قمة الإيجاد وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال الدين إسماعيل، ومعتمد اللاجئين ومدير إدارة المنظمات بوزارة الخارجية السفير محمد يوسف.

ووجهت كينيا نداء إلى أوروبا؛ لاستضافة المزيد من اللاجئين الصوماليين، حيث ناقش وزراء في شرق أفريقيا واليمن، كيفية التسريع من وتيرة العودة الطوعية، لنحو 900 ألف صومالي، تستضيفهم بلادهم.

ومن المتوقع أن يقر اجتماع غد السبت اتفاقًا إقليميًا، على نطاق أوسع، حول إعادة اللاجئين إلى بلادهم، وتحسين اندماج الصوماليين، الذين ما زالوا يعيشون في الدول المضيفة.

وأوضح معلقون أن احتمالات عودة الصوماليين تتضاءل، رغم ذلك؛ نتيجة الصراع الدائر مع حركة الشباب، والجفاف الذي يؤثر على أكثر من ستة ملايين نسمة، أي نصف سكان الصومال تقريبًا.

يذكر أن أكثر من 880 ألف لاجئ صومالي يعيشون حاليا في كينيا وإثيوبيا وأوغندا وجيبوتي ومصر وإريتريا وتنزانيا واليمن. وتعيش أكبر نسبة منهم في كينيا، التي تستضيف نحو 320 ألف شخص، وتأتي بعدها اليمن 256 ألف شخص، ثم إثيوبيا 247 ألف شخص، وفقًا للأمم المتحدة.

ويعيش نحو 280 ألف مهاجر صومالي في الاتحاد الأوروبي، والنرويج وسويسرا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تدفق طالبي اللجوء بصورة مطردة؛وفقا لمركز بيو للأبحاث.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى